شروط التجارة الإلكترونية في سلطنة عمان

أهلاً ومرحباً بكم زوار ومتابعي موقع تقنيات العرب سوف نستعرض لكم اليوم ومن خلال هذه التدوينة التالية شروط وقانون التجارة الإلكترونية في سلطنة عمان، وما هو قانون التجارة العماني الجديد.
وكما سنقوم في تعريف المعاملات الإلكترونية PDF وسنتطرق لشرح قانون المعاملات المدنية العماني ولمعرفة مزيد من التفاصيل تابع قراءة المقال حتى النهاية.

قانون التجارة الإلكترونية في سلطنة عمان

تعمل القطاعات الخاصة والحكومية في سلطنة عمان على تقوية الدور الإيجابي والفعال من خلال إعتماد القانون الدولي التجاري.

والذي يصدر عن هيئة الأمم المتحدة كنموذج عام لإصدار القوانين ومن خلالها أصدرت قانون التجارة الإلكترونية والذي يحتوي على 54 مادة جميعها تنص على توفير البيئة الملائمة للدعم والتعامل مع البيانات والمستندات الموقع.

لا يزال قطاع التجارة الإلكترونية بحاجة إلى دعم بحسب رؤية مسؤولون في الحكومة العمانية، وذلك لتفادي جميع المشاكل في هذا المجال مثل الفقه المسؤولية التسويق الإلكتروني والاختراقات من قبل الأشخاص.

وسوء الاستخدام وهذا الأمر يتطلب مجموعة من القوانين والأنظمة التي تضمن الحماية والأمان للمستخدمين والمواكبة أي مستجدات التقنية واقتصادية بكل فعالية ووضوح لتنعكس إيجاباً على المستخدمين من منتجين ومسوقين والمستهلكين على حدٍ سواء.

‏اهداف قانون التجارة الإلكترونية في سلطنة عمان

يهدف القانون الصادر عن حكومة السلطنة إلى عدة تطلعات وهي تسهيل عملية المراسلات البيانية الإلكترونية وذلك من خلال السجلات الإلكترونية المحمية اثنين إزالة جميع العوائق.

التي تهدد او تعيق حركة التجارة الإلكترونية على الصعيد المحلي والعالمي ثلاثة تعزيز الأنظمة والقوانين التي تسعى لي دعم فعالية تطبيق نظام التجارة الإلكترونية أربعة الحد من عمليات الإحتيال في مجال التجارة الإلكترونية أو أي أنشطة وعمليات مشابها لذلك.

إقرأ أيضاً: أفضل مواقع التجارة الإلكترونية الموثوقة

شروط التجارة والمعاملات الإلكترونية

يحمل هذا القانون تسعة فصول واثنان وخمسون مادة ويحتوي كل فصل على ما يلي:

الفصل الأول

على التعريفات والأحكام العامة لهذا القانون
ويُعرف  الفصل الأول كل من الحكومة وهي جميع وحدات جهاز الدولة الإداري
والسلطه المختصة في هذا القانون هي الهيئة العامة لتقنية المعلومات
تعريف المعاملات الإلكترونية وهي أي عقد يبرم أو إجراء ينفذ جزئيا أو كليا من خلال الوسائل الإلكترونية

تعريف الوسائل الإلكترونية

وهي آلية أو وسيلة اتصال تتصل بالتقنيات الحديثة وذات قدرات رقمية اوكهربائية و مغناطيسية ‏أو ضوئية أو الكهرومغناطيسية ويعرف هذا الفصل العديد من التعريفات المتعلقه بهذا المجال.

الفصل الثاني

يتحدث عن متطلبات المعاملات الإلكترونية والآثار القانونية المترتبة على الرسائل الإلكترونية

ويؤكد الفصل الثاني على أن أي رسالة تكون قابلة للتنفيذ وتاخذ المصداقية وتعتبر بمثابة الوثيقة المكتوبة إذا اعتمدت على تطبيق جميع الشروط المنصوص عليها في هذا القانون.

‏الفصل الثالث إبرام العقود والمعاملات الإلكترونية والأغراض من هذه العقود

و‏يشرح الفصل الثالث عن الحالات التي يجوز بها التعاقد وآلية إبرام العقود ومسؤوليات وسيط الشبكة والحالات التي يعتبر بها الرسالة الإلكترونية صادرة عن المنشأة إضافة إلى آلية الاتفاق بين المنشأة والمرسل.

إقرأ أيضاً: التجارة الإلكترونية في المغرب مزايا وأنواع التجارة الالكترونية

الفصل الرابع طرق وخطط الحماية للمعاملات الإلكترونية

‏يشرح هذا الفصل آلية الحماية للمعاملات الإلكترونية وسياسة التشفير التي تستخدم لسرية البيانات والمعلومات التي تتضمنها الرسالة الإلكترونية بالإضافة إلى شرح الطرق المستخدمة لحماية نظم المعلومات و مفاتيح التشفير التي يتم استثناءها من هذا العمل.

الفصل الخامس السلطات المختصة بهذا العمل ومهامها

يُعرف هذا الفصل المهام التي تتولاها السلطات المختصة بالعمل والإجراءات التي تستخدمها في الحالات المختلفة إضافة إلى آلية منح الموظفين هذه السلطة الصفه الضبطية القضائية والتي بإمكانها أن تلغي تراخيص او توقفها حسب متطلبات.

الفصل السادس خدمات التصديق والأحكام المتعلقة بالشهادات

يتضمن الفصل السادس وجوب تبيان الشهادة وشرح الإجراءات اللازمة لمقدمي خدمات التصديق وذلك بعد أن يكونوا قد حصلوا على الترخيص من السلطات المختصة إضافة إلى مهام مقدمي خدمات التصديق وآلية عملهم وظروف التي يتوجب فيها إلغاء الشهادة.

الفصل السابع الرعاية والحماية للبيانات الخاصة للعاملين في هذا المجال

 ‏في هذا الفصل يتم الأفصاح عن كيفية الوصول إلى البيانات الشخصية وحالات عدم جواز الوصول إلى البيانات الشخصية والحالات التي يسمح به الوصول إلى البيانات الشخصية وذلك بعد إذن السلطات المختصة وجواز معالجة البيانات وآلية المعالجة وشروط تحويل البيانات إلى خارج السلطنة.

الفصل الثامن الاستخدام الحكومي والتوقيعات الإلكترونية وسجلات

يحتوي هذا الفصل على الحالات التي تجيز الحكومة بها باستخدام السجلات الإلكترونية والتوقيعات والطريقة التي يتم فيها حفظ او إيداع أو إنشاء تلك السجلات إضافة إلى عمليات الرقابة والتحقق من أمن وسلامة السجلات الإلكترونية وسريتها.

الفصل التاسع ويشمل جميع العقوبات لما يخالف احد البنود في هذا القرار

‏ينص الفصل التاسع على الغرامات و مدة السجن لمن يخل في أي مادة او فصل من هذا القانون والعقوبة لكل من يخترق أي منظومة حاسبات الآلية أو مواقع إنترنت او حاسب آلي او شبكة الإنترنت أو من يقوم بإتلافها أو لمن يدخل معلومات غير صحيحة او المنافية للمعايير.

إقرأ أيضاً: افضل المواقع العربية في التسويق العربي والعالمي والدفع عند الاستلام

إلى هنا إنتهينا من مقال اليوم حيث تناولنا من خلاله شروط وقانون التجارة الإلكترونية في سلطنة عمان نرجوا إن يكون هذا المقال نال إعجابكم دمتم بخير زوار موقعنا تقنيات العرب.

مواضيع قد تهمك:

ماهي افضل 4 مواقع والمراكز التسوق في المغرب على الانترنت

ماهي المتاجر الالكترونية في الاردن وماهو تسويق اون لاين

ماهي المتاجر الالكترونية والتسويق البحريني وماهي خدمة المتاجر الالكترونية

المتاجر الإلكترونية الاربعة الموثوقة للالكترونيات | وعدد المتاجر في السعودية

ما هي أنواع التجارة الإلكترونية في قطر |  ومفهوم ها من الصفر

أحدث أقدم