شروط الإستثمار في السعودية للخليجيين

 شروط الإستثمار في السعودية للخليجيين نضراً للتقدم الحضاري والمالي الذي يشهده العالم والتوجه إلى إيجاد طرق حديثة ومدروسة ومواكبة للتطور التكنلوجي والبحث عن مجالات الاستثمار السعودي 2022 تشتهد المملكة العربية السعودية.

للرقي والتقدم باقتصادها وتهدف إلى أن تكون مقصد استثماري جذاب وداعم للاستمرار والتوسع  فقد خصصت وزارة تُرعى الاستثمار ومن أهم مهامها مساعدة المستثمرين للوصول للفرص الاستثمارية ممتازة بتقديم كل التسهيلات والمرونة وكل ما يلزم من الخدمات.

شروط الإستثمار

وقد نال مركز المملكة العربية السعودية في مؤشر سهولة ممارسة الأعمال لعام 2020 والصادر عن البنك الدولي بالمرتبة ٢٩ من خلال إنجاز أكثر من 5٠٠ عملية إصلاحً في خدمات المستثمرين لديها وأهمها تقليص مدة بدء.

النشاط التجاري إلى 30 دقيقة وهذا زمن قياسي وذلك بعد أن كانت تصل إلى 15 يومًا او اكثر وكما ازدادت أعداد بعد ذلك المنشآت المتوسطة والصغيرة في نفس العام حتى وصلت لأكثر من 626 ألف منشأة.

إقرأ أيضاً: أفضل شركات الأستثمار المالي في السعودية

دعم الاستثمار المحلي في السعودية

للسعوديين وتعمل المملكة أيضًا على حصرالفرص الاستثمارية وتطويرها وتحفيز قطاع الاستثمار المحلي وذلك من خلال تقديم التسهيلات والخدمات للمستثمرين وتقوم  وزارة الاستثمار بالعمل في تطوير البيئة الاستثمارية داخل المملكة وتساعد المستثمرين المحليين من خلال بعض الخطط المدروسة والجادة وهي في مايليز

تحليل البيئة الاقتصادية للسوق من خلال توفير المعلومات المعيارية الدقيقة والمتنوعة ومن خلال توفير تقاريرها الدورية المتطورة ودراسة الحالات ومشاركة المعلومات الناتجة على قواعد البيانات لتكون جزءاً من دراسة الجدوى وبناء التشاركية والربط مع الشركات التجارية والصناعية المحلية التجربة العميقة في نفس المجال.

التكثيف المستمر للزيارات الميدانية للمستثمر وتقديم الدعم اللوجستي والحجوزات أضافتاً للاجتماعات الدورية مع الجهات الحكومية والمناقشة الحثيثة لتجاوز جميع العقبات والمشاكل ترتيب الأمور المتعلقة بمباشرة العمل من البحث عن الموقع الملائم وتقديم الأستشارات القانونية والتنسيق الموحد مع الجهات العمل بإختلاف  المستثمرين.

الاستثمار الأجنبي

بحسب تطلعات المملكة لعام 2030 والتي تهدف إلى رفع المستوى الاقتصادي وتشكيل مصادر الدخل للمملكة عملت الحكومة على جذب وتشجيع جميع المستثمرين الأجانب للاستثمار في المملكة العربية السعودي ونصت العديد من الأنظمة والقوانين الظابطه للمستثمرين الأجانب والتي لم تكن في السابق وذلك لتضمن إنجاح الأهداف المرسومة وحفظ أموال وحقوق المستثمرين والذي من خلالهم يتم جذب مستثمرين جدد على الساحة السعودية.

إقرأ أيضاً: الاستثمار في تركيا بمبلغ بسيط : أفضل الإستثمارات في 2022

ترخيص الاستثمار الأجنبي

الحصول على ترخيص أستثمار في المملكة للمقيمين 2022 هو أمر ضروري لكل مستثمر الأجنبي لبدء العمل والمشاريع التي جاء من أجلها تتكفل الوزارة مهمة الترويج الاستثمار على أراضي المملكة العربية السعودية وقد وضعت لوائح وقوانين الاستثمار الخارجي بالإضافة الى تقديم التسهيلات لدخول المستثمرين اليها ومنحهم التراخيص بمختلف أنواع التراخيص المتاحة.

ولكل نوع من التراخيص متطلبات خاصة مثل سقف رأس المال والحد الأدنى منه للمستثمر الأجنبي ويسمح للمستثمرين الراغبين في التقدم  طلب للحصول على الترخيص عبر بوابة الوزارة الاستثماروالتي تم تصميمها لهذا الغرض ووصول المستثمر الأجنبي بشكل مباشر للسوق السعودية.

ويستطيع المستثمرين الأجانب الوصول المباشرة إلى أسواق المال السعودية وذلك من خلال (برنامج المستثمر الأجنبي المؤهل) والذي تقدمه (شركة تداول) من برامجها الذي يسعى لتطوير قطاع المال في المملكة وقد أُجري تعديلات لهذا البرنامج للحد من متطلبات وإجراءات التسجيل وزيادة نسبة المستثمرين المؤهلين وتمكينهم من السمو بالعمل في المملكة.

وانشأت حكومة المملكة العربية السعودية ما يسمى المركز السعودي للأعمال الاقتصادية وذلك لتسهيل الإجراءات اللازمة للأعمال التجارية في جميع المراحل وذلك بتقديم ما يقارب ٢٥٠ خدمة إلكترونية في مراكز الخدمة الشاملة.

والإلكترونية والذي يرتبط بشكل رسمي مع 30 جهة حكومية مرتبطة بهذه الإجرائات إضافتاً إلى تنشيط أداء الأعمال في القطاع الخاص.

ويعمل المركز على مساعدة المستثمرين ورواد الأعمال لاستكمال الإجراءات المطلوبة لبدء الأعمال وأثبت جدارته ونجاحه في تقليص مدة إجرائات البدء بالاعمال التجارية من ١٥ يوماً إلى ٣٠ فقط وهذا امر في قمة النجاح والتقدم واستخراج بطاقة السجل التجاري لتكون  180 ثانية.

شروط الاستثمار الأجنبي في المملكة

يجب على الشركة الإستثمارية  التي ترغب بفتح فرع لها بفي السعودية أن تمتلك فروع خاصة بها في ثلاث أسواق دولية من غير الفرع الذي تود افتتاحه في المملكة.

يجب أن ألا يقل رأس الكتلة الماليه للشركة عند التأسيس عن 30 مليون ريال، ويترتب على الشركة أن تستثمر ما يقارب مئتي مليون ريال سعودي على مدى الخمس سنوات المتتالية ابتدأً من تاريخ حصولها ترخيص الاستثمارفي المملكة.

يجب على الشركة ان تقوم بتوظيف المواطنين السعوديين بمختلف أختصاصاتهم وحسب أقسام الشركة مع ضمان استمرار الموظفين السعوديين بمواصلة العمل دونغيرهم من الجنسيات ومنحهم المناصب القيادية، وتدريبهم في مختلف مجالات العمل وبشكل مجاني.

إقرأ أيضاً: هل الاستثمار في الذهب المستعمل مربح؟

ختاماً إنتهينا من مقال اليوم حيث تناولنا من خلاله روط الاستثمار  في السعودية للخليجيين أو للسعوديين وشروط الشريك الأجنبي في المملكة العربية السهودية وكما تطرقنا للتعرف على مجالات الاستثمار السعودي الجديد.

مواضيع قد تهمك:

ميزات الاستثمار في منصة ليندو للتمويل الجماعي للشركات الصغيرة

استثمار المال | 5 طرق لاستثمار الاموال للمبتدئين 2022

الاستثمار في المملكة العربية السعودية : للمقيمين والأجنبي 2022

أفضل منصات التداول في السعودية مجانية

أفضل مواقع تداول الأسهم السعودية

أحدث أقدم