المزاد الأردني للسيارات في الأردن

المزاد الأردني للسيارات في الأردن أهلاً ومرحباً بكم زوار ومتابعي موقع تقنيات العرب سوف نقدم لكم اليوم ومن خلال هذه المقالة التالية شروط المزاد الإلكتروني للسيارات في الأردن ومزاد الجمارك الأردنية.

حيث إن هناك العديد من المزادات التي تقام في الدولة الأردنية الهاشمية منها مزاد سيارات مستعملة والمزاد العلني ومزاد البنوك، هذه المزادات تقام في الأردن يوميا ومنها على بشكل دوري، ولكن موضوعنا اليوم بعنوان المزاد الأردني للسيارات المصدومة والمستعملة.

المزاد الأردني للسيارات

المزاد الأردني للسيارات 

كما نعلم ان المزاد هو عملية بيع وشراء مواد أو الخدمات عن طريق المزايدة في السعر من قبل المتقدمين للشراء أما مفهوم المزاد الإلكتروني (Online Auction) فهو مزاد عبر الإنترنت والمزاد هو أحد أنواع التسعير الديناميكي أو التسعير المتغير وذلك بحيث ان  سعر المنتج متغير لكل مشتري بحسب مدى الحاجة عند المشتري وكذلك حسب حالة البائع.

وجاء مفهوم المزاد الإلكتروني في المملكة الأردنية الهاشمية ضمن سلسلة خدمات تنجزها وزارة العدل بهدف تعزيز مبدأ الشفافية والنزاهة من خلال الوصول من خلاله لأكبر عدد من المزاودين وتحصيل القيمة الأعلى للملكيات المعروضة للبيع عن طريق المزاد العلني في الدوائرالتنفيذية للحفاظ على حقوق المدنيين. وتحفظ حقوق الدائن والمدين".

وقد يحتوي هذا المزاد على بيع سيارات وعقارات وشركات واملاك تحفظ حقوق المدينين من خلال اتاحة الفرصة في الحصول على أثمان أعلى لأموالهم المحجوزة وعقاراتهم المعروضة للبيع بالمزاد العلني.

وتم دمج عملية المزادات الالكترونية بمبدأ الاشتمال المالي التي بدأت الحكومة بإعتمادة في اجراءات الدفع والاستلام تحقيقاً لمقتضيات للمصلحة العامة  وبذلك تم تفعيل خدمة الدفع الالكتروني ليتمكن المزاود من دفع قيمة تأمين المزاودة الكترونياً، واسترداده الكترونياً عند انتهاء المزاد وبمدة لا تستغرق 24 ساعة حيث كانت في السابق تتراوح من 10 إيام إلى ١٥يوم.

إقرأ أيضاً: مواقع بيع سيارات مستعملة رخيصة للبيع في مصر

شروط وأحكام خاصة بموقع المزاد الإلكتروني

 يتوجب على كل من يرغب في الشراء من خلال موقع المزادات الإلكترونية الخاص بوزارة العدل الأردنية ان يقوم بتسجيل بياناته ويتوجب عليه مراجعة أقرب دائرة تنفيذ لتوثيق حسابه بعد تسجيل بياناته إلكترونيا وذلك حتى يتمكن من استخدام خدمات الموقع والاشتراك بالمزادات بداخله ويمكن النضر لدليل المستخدم الموجود على الموقع الإلكتروني.

بمجرد القيام بتوثيق الحساب الإلكتروني لدى دائرة التنفيذ يعتبر صاحب الحساب موافق على ما ورد في قائمة الشروط والأحكام الخاصة بموقع المزاد الإلكتروني ويتكفل بالالتزام بها ويتحمل كل مزاود مسؤولية المحافظة على بيانات حسابه وعدم إبلاغ احد عنها ويتعهد بصحة المدخلات التي تتم من حسابه.

يتوجب على المزاود تحديد صفته الأساسية عند الإشراك بالمزادات في ما ان يكون (بصفته الشخصية، مفوض، أو وكيل) وتحدد باقي الإجراءات بناء على حسب اختيار الصفه عند الاشتراك  إذ يتم تسجيل المال محل المزاد باسم المزاود 

يمكن أيضاً للمؤسسات والشركات والبنوك (الشخص المعنوي) الاشتراك بالمزادات من خلال الشخص المفوض عنها أو المحامي الوكيل لها.

إقرأ أيضاً: أرخص سوق السيارات المستعملة في تركيا اسطنبول

في حال الأشتراك بالمزاد بصفة مفوض أو كان  الشخص المزاود غير أردني الجنسية يتم رفع طلب اشتراك بالمزاد إلكترونيا (مع إرفاق الموفقات والأوراق خاصة للتملك) لمسؤول المزادات في دائرة التنفيذ ويتم بعد ذلك النظر في طلب الاشتراك للموافقة عليه أو رفض الطلب من قبل دائرة التنفيذ المختصة.

في حال أراد أكثر من شخص ان يشترك بالمزاد كمجموعة مزاودين بنسب معينة على الأشخاص أو وكيلهم أوكل من  يمثلهم مراجعة دائرة التنفيذ المختصة لتتم عملية إضافة مجموعة المزاودين وتحديد نسبة اشتراك الخاصة بكل شخص وتحديد الشخص المفوض عن المجموعة ليقوم بالمزاودة لاحقا من خلال هذا الموقع الإلكتروني.

يحق للمشتركين في المزاد التملك بموجب القوانين وانه غيرممنوع بموجب قانون أو حكم  من الاشتراك أو التملك لكل ما يتم عرضه للبيع وكل من يود المشاركة في مزادات شراء السلع المعروضة للبيع في المزاد العلني (المركبات او العقارات وغيرها) دفع مبلغ  يعادل 10%  تأمين من القيمة المقدرة من قبل الخبير (الخبراء للمال ) المعروض للبيع بالمزاد العلني من خلال قنوات الدفع الإلكتروني حيث يتم إقرار أمر دفع إلكتروني عند الاشتراك بالمزاد.

يتمكن  للمشتركين  في المزاد بعد دفع مبلغ تأمين القيام بالمزاودة على المال في محل المزايدة المعروض للبيع وذلك من خلال الموقع الإلكتروني وعلى ان ألا تقل قيمة مزايدته عن القيمة الابتدائية للمزاد.

والاخذ بالحد الأدنى المقرر بين المزاودات والظاهرة ضمن تفاصيل الإعلان وتباع جميع الأموال المعروضة بالمزاد على وضعها الحالي في موقعها ولا تضمن وزارة العدل أو دائرة التنفيذ أي من المواصفات او التفاصيل الموجودة في تقرير الخبرة وأيضاً المزاود هو المسؤول عن مراجعة بيانات الإعلان المتعلقة بحالة المال المعروض للبيع قبل قيامه بالمزاودة.

إقرأ أيضاً: أهم مواقع بيع السيارات المستعملة في فرنسا

ختاماً إنتهينا من مقال اليوم حيث شرحنا من خلاله كيف يقام المزاد الأردني للسيارات في الأردن وتعرفنا على شروط وأحكام خاصة بموقع المزاد الإلكتروني في الدولة الأردنية الهالشمية نرجوا أن يكون هذا المقال نال إعجابكم دمتم بخير زوار موقع تقنيات العرب.

مواضيع قد تهمك:

أفضل موقع بيع سيارات مستعملة في السعودية

مواقع بيع السيارات المستعملة بالمغرب

أفضل مواقع استيراد سيارات مستعملة من أوروبا

أشهر مواقع سيارات رخيصة للبيع في الإمارات

أفضل تطبيق شراء سيارات من أمريكا

أحدث أقدم