ماهي أهم الأماكن الدينية في الكويت؟

ماهي أهم الأماكن الدينية في الكويت؟ نقدم لكم من خلال هذه المقالة التالية ومن موقع تقنيات العرب أفضل اماكن دينية في الكويت للكبار والصغار للرجال والنساء واماكن عائلية في الكويت.

وغيرها من معالم الكويت الأخرى، من المعلوم أن الدين السائد في دولة الكويت هو الإسلام، وذلك بموجب المادة الثانية من الدستور الدولة والتي تنص انه دين الدولة الإسلام وأن الشريعة الإسلامية مصدر التشريع الرئيسي في الدولة.

ماهي أهم الأماكن الدينية في الكويت؟

تمتلك الكويت إعداد هائلة من المساجد والمعاهد الإسلامية ودور العلم وفي هذا المقال سوف نتناول أبرز الأماكن الدينية في دولة الكويت ولمعرفة مزيد من التفاصيل أكثر تابعنا.

ما هي أهم الأماكن الدينية في الكويت؟

المسجد الكبير

وهو اكبر مسجد في دولة الكويت يتربع على مساحة تبلغ 45,000 متر مربع وتبلغ المساحة المبنية من هذا المسجد نحو 25,000 متر مربع إضافة إلى 20,000 متر مربع من الممرات الخارجية للمسجد والحدائق.

تم افتتاح هذا المسجد على شاطئ الخليج العربي وذلك في عام ١٩٨٦ بأمر من رئيس الدولة آنذاك الشيخ جابر الاحمد الصباح، حيث بدأ العمل بناء هذا الصرح في عام ١٩٧٩ وتم انهائه في عام ١٩٨٦ بتكلفة تقدر بي 14 مليون دينار كويتي في ذلك الوقت.

إقرأ أيضاً: معالم الكويت الحديثة والقديمة

التأسيس والتصميم

على يد 50 مهندس من أفضل المهندسين واربع 150 عامل وأشرف على هذا التصميم المهندس المعماري محمد صالح مكية والمعروف بمحمد مكية أنجزه هذا التصميم على الطراز الأندونيسي الفاخر ويتسع لعدد المصلين يصل إلى 11000 مصلي بمإذنه واحدة وقبة واحدة ارتفاع المإذنه يصل إلى 74 متر وارتفاع القبة يصل إلى 26 متر.

‏تعود إدارة متابعية المسجد الإدارية إلى قسم الشؤون الثقافيه التابعه لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دولة الكويت ويوجد قسم الادارة للمسجد في الجهة الجنوبية منه والتي تحمل شعار مؤسسة إسلامية رائدة ومعلم إسلامي متميز.

‏الإمام والخطيب لهذا المسجد الشيخ الدكتور وليد العلي ويتأمل في المصلين في صلاة القيام كل من الشيخ فهد الكندري والشيخ صلاح الهاشم والشيخ مشاري بن راشد العفاسي.

‏أقسام المسجد

يحمل المسجد العديد من الأجزاء والتفاصيل ال متناسقة و النادرة والتي لا تكاد توجد في مسجد آخر في العالم ويوجد في المسجد ثلاث بيوت للصلاة وهذا أمر متميز جدا والبيوت في البيت الرئيسي ومصلى النساء والمصلى اليومي.            

و‏يتضمن المسجد قاعة ومكتبتين ضمن بناء هذا المسجد

المكتبة الأولى المكتبة الشرعي

هذه المكتبة الضخمة فيها الخلوات وغرفة خاصة للقراءة والمطالعة لأهل العلم وطالب وأصحاب البحوث والدراسات الإسلامية.

المكتبة الثانية مكتبة اللغات

وتتضمن العديد من لغات العالم غير اللغة العربية فيها العديد من الأشرطة الدينية والكتب التي تتحدث عن الإسلام حيث ان زوار هذا المسجد ليس فقط من المسلمين أو من العرب هناك زوار من البلاد العربية والبلاد الإسلامية ومن جميع بلدان العالم.

وذلك لتهيئة الفرصة لهم بالتعرف على الإسلام وحقائقه ومعرفة مبادئه السامية وتقوم هذه المكتبة بتوزيع الكتب مجانياً على الزائرين والذين يسلم بعضهم ‏أثناء زيارته لهذا المكان.

إقرأ أيضاً: ما هي أهمية المواقع الأثرية والسياحية في مصر

قاعة المحاضرات

بجانب تلك المكتبتين توجد قاعة كبيرة تسمى بقاعة المحاضرات تتألف هذه القاعة من دورين وتستوعب اكثر من 250 شخص ويتم في هذه القاعة تنظيم الندوات الخاصة والعامة وإلقاء المحاضرات.

وتقام فيها أيضا البرامج تعريفية لهذا المسجد وبعض الأنشطة الثقافية والعلمية وهذه الميزة ينفرد فيها المسجد الكبير في الكويت دون غيره من المساجد وهذا ما يجعل زيارتة ‏ممتعة ومفيدة للغاية.

دار الآثار الإسلامية

وهي مؤسسة ثقافية في دولة الكويت تم تأسيسها عام 1989 تعود ملكيتها للشيخ ناصر صباح الصباح وزوجته حصة سالم الصباح وهي المشرفة العامة على دار الآثار الإسلامية تقع هذه الدار في العاصمة الكويتية الكويت بجانب المستشفى الأمريكي.

وتتخذ دار الآثار الإسلامية من المركز الأمريكي الثقافي مقررا لها وذلك بشكل مؤقت حتى يتم تجهيز بناء المبنى الخاص في دار الآثار  الإسلامية وذلك في المتحف الوطني في الكويت.

و‏تعمل هذه المؤسسة تحت رعاية مجلس الكويت الوطني الثقافة والأدب والفنون تحتوي على ما يقارب 20,000 تحفة تعود إلى امتداد العالم من الصين شرقا إلى الأندلس غربا.

وتعود أعمار هذه التحف إلى القرن الأول في الإسلام حتى القرن الثالث عشر و تحتوي دار الآثار الإسلامية على مكتبة فيها العديد من الكتب النادرة والتي تعود إلى القرن التاسع عشر ميلادي كما تصدر عن هذه الدار كتب قيمة حول الفن والحضاره الإسلامية.

إقرأ أيضاً: افضل اماكن تسوق في باريس رخيصة

الخلاصة:

إلى هنا إنتهينا من مقال اليوم حيث قدمنا لكم من خلال ماهي أهم الأماكن الدينية في الكويت؟ تعتبر دولة الكويت من أهم الدول والتي تهتم وبشكل كبير في الأماكن الإسلامية  وغيرها من المعالم السياحية القديمة والحديثة هناك أسئلة كثيرة تدور حول من أهم معالم الكويت برج الحمراء أم البتراء في الحقيقة كلاهمها مهم بالنسبة للكويت.

مواضيع قد تهمك.

ما هي افضل المشاريع الصغيرة في البحرين

أفضل مواقع التسوق في بلغراد

افضل مشروع ب 20000 دينار أردني

اسماء المتاحف في ألمانيا وأشهرها

احسن مشروع ب 1000 دينار أردني

أحدث أقدم