أشهر المعالم السياحية في الوطن العربي

كيف تدعم السياحة في وطنك؟ إن كنت تبحث عن أشهر المعالم السياحية في الوطن العربي أو تريد التعرف على أفضل أماكن السياحة أو عن موقع سياحي في العالم عزيزي القارئ أنت في المكان المناسب.

يمتد الوطن العربي أو العالم العربي هو مسمى تحمله المنطقة جغرافية الممتدة من المحيط الأطلسي في الغرب إلى الخليج العربي وشط العرب في الشرق ويمتلك شعب العالم العربي الثقافة والتاريخ واللغة المشتركة.

أشهر المعالم السياحية في الوطن العربي

ولكن لكل منطقة او بلد في الوطن العربي المناخ والبيئة والحضارة المختلفة الخاصة بها وعدد دول الوطن العربي 22 دولة.

يمتلك الوطن العربي العديد من المعالم السياحية التي يقصدها الزوار في كل عام وفي كل دولة من دول الوطن العربي معالم يقصدها السياح بشكل دوري ومتكرر وفي هذا المقال من موقع تقنيات العرب سنتحدث معكم عن أشهر المعالم السياحية في الوطن العربي.

تُعّرف السياحة بأنها تنقل الإنسان من موطنه الأصلي إلى بلد أو إلى منطقة أخرى لفترة مؤقته بغرض استكشاف معالم هذه الدولة أو المنطقة أو الاستمتاع بمناظرها أو لطلب العلاج، تعتبر السياحة أحد أهم مصادر الدخل في الوطن العربي.

تنقسم السياحة في الوطن العربي إلى عدة أقسام لكونها متعددة الدول والثقافات وغني بالمعالم السياحية وهي كما يلي:

السياحة العلاجية

متوفرة في عددٍ من الدول العربية حيث الأماكن العلاجية يقصدها  ‏الأشخاص لطلب العلاج. 

إقرأ أيضاً: افضل مطاعم الكويت الشعبية المشهورة

السياحة الترفيهية

يقصد فيها الإستجمام وإخراج النفس من الجو الروتيني الممل والارتياح من عناء العمل.

السياحة الدينية

يمتلك الوطن العربي الكثير من الأماكن المقدسة وأهم هذه الأماكن هي مكة المكرمة أول بيت بني على وجه الأرض ويقصدها كل مسلم من جميع أنحاء العالم إضافة إلى العديد من المعالم السياحية الأخرى في الوطن العربي.

السياحة المائية

يمتلك الوطن العربي العديد من البحار والأنهار كما أنه يطل على المحيطات ويقصدها السياح من شتى بقاع الأرض لقضاء العطلة أو بعض الأيام على شط البحر.

الكعبة الشريفة

أهم وأفضل معلم ديني للمسلمين في العالم لها قداسة عظيمة لدى جميع مسلمين العالم حيث وهي بيت الله الحرام وتقع في مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية.

تؤدا فيها في كل عام شعائر دينية يتجمع من خلال هذه الشعائر ملايين المسلمين من جميع دول العالم الإسلامي تتسع ل٤ مليون زائر في آن واحد إضافة إلى مناسك العمرة التي تعتبر من السياحة الدينية ويقدر زوار هذا الصرح العظيم بعشرة ملايين زائر سنوياً.

المسجد النبوي الشريف

ثاني اقدس المقدسات الأرض يقصده المسلمين من جميع دول العالم وتكون أهميته كونه بني على يد سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام وعلى يد الصحابه الكرام رضوان الله عليهم.

حيث تم بناءه سنة 622 ميلادي والموافق في السنة الأولى للهجرة النبوية يتسع المسجد إلى 790 ألف مصلي عدد مآذنه 10 مآذن وعدد القباب 197 قبلة تم بنائه على نمط العمارة الإسلامية.

الجامع الأموي

 المعروف في جامع بني أمية الكبير أمر ببنائه الخليفة الوليد بن عبد الملك على يد فنانين يونان يقدر عددهم 200 فنان إضافة إلى صناع  من بلاد الهند والفرس بني هذا المسجد في مدينة دمشق القديمة وهو من اشهر المعالم الإسلامية بعد الحرم المكي والمسجد النبوي والمسجد الأقصى.

يحتوي على أجمل تصميم البناء الإسلامي ويحتوي هذا المسجد على متحف إضافة إلى المسجد و مركز تعليمي لتدريس القرآن والسنة النبوية الشريفة يحتوي هذا المسجد على قبر النبي يحيى عليه السلام.

إضافة إلى وجود قبر يوضع فيه رأس ‏الشهيد سيد شباب الجنة الحسين بن علي بن أبي طالب اضافة إلى مقبرة تم إضافتها واللحاق بالمسجد مؤخرا تضم رفات صلاح الدين الأيوبي القائد المسلم.

إقرأ أيضاً: أشهر مواقع التسويق بالعمولة في الكويت

المسجد الأقصى

 ثالث اكبر المقدسات المسلمين حيث قال عنه سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام أنه أولى القبلتين في الإسلام وهو يوجد داخل القدس القديمة في دولة فلسطين العربية مساحة المسجد الأقصى تبلغ 144الف متر مربع يتسع لعدد المصلين يصل إلى 500 الف مصلي فيه أربع مآذن يمزج المسجد في تصميمه بين نمط العمارة الإسلامية والمملوكية والأموية.

البحر الميت

يقع في وادي الأردن وهو أكثر نقطة منخفضة على سطح الكرة الأرضية ويشكل منسوب الشاطئ ما يقارب 400 متر تحت مستوى سطح البحر وبسبب شدة الملوحة سمي بهذا الاسم لكثرة ملوحة حيث تبلغ نسبة الأملاح فيها 34% من نسبة الماء والتي تعادل أضعاف تركيز الماء في البحر المتوسط في تسع مرات.

من المصدر الرئيسي للمياه هو نهر الأردن وتبلغ ‏مساحة البحر الميت 650 كيلو متر مربع وبعمق 600 360 متر وبطول 68 كيلو متر وطول الشاطئ السياحي الذي تقصده الزوار والسياح يعادل 135 كيلومتر وفيها أهم مراكز الاستفادة السياحية فهو يحتوي على عيون كبريتيه تساعد في العلاج من جميع الامراض الجلدية.

اهم معالم السياحة التاريخية في الوطن العربي

الربع الخالي والذي يمتد على مجموعة من الدول وهي السعودية والامارات وعُمان واليمن مدينة البتراء في الأردن أهرامات الجيزة في مصر مدينة بعلبك في لبنان مغارة جعيتا في لبنان مدرج بصرى الروماني في سوريا مدينة بابل في العراق مدينة تدمر في سوريا ناطحات السحاب في اليمن مدينة مآرب القديمة في اليمن.

معالم السياحة الترفيهية في الوطن العربي

برج خليفة في الإمارات برج العرب في الإمارات نافورة الملك فهد في السعودية جزيرة الشراع في السعودية منتزه الملك الترفيهي في السعودية.

إقرأ أيضاً: الاستثمار في الكويت للخليجيين بعائد شهري

الخلاصة:

إلى هنا قدم قدمنا لكم معلومات مفيدة عن أشهر المعالم السياحية في الوطن العربي وكذلك تطرقنا لشرح أهم المعالم الترفيهية في الوطن العربي وكذلك أهم معالم السياحة التاريخية في الوطن العربي إنتظروا منشورات جديدة لنا عبر موقع تقنيات العرب دمتم بخير.

مواضيع قد تهمك:

مطارات سلطنة عمان الدولية وأشهرها

ماهي أهم الأماكن الدينية في الكويت؟

معالم الكويت الحديثة والقديمة

اسماء المتاحف في ألمانيا وأشهرها

مواقع كويتية للتسوق اون لاين رخيصة

أحدث أقدم