ما هو التسويق الالكتروني وماهي فوائده وأقسامه؟

أهلاً ومرحباً بكم زوار ومتابعي تقنيات العرب سوف نقدم لكم من خلال هذه التدوينة التالية شرح ما هو التسويق الالكتروني وماهي فوائده وأقسامه؟ وكيف ابدا التسويق الإلكتروني.

سواءً في جوجل أو غيره أو وكما إننا سنتعرف على كيفية التسويق الإلكتروني  وكذلك أنواع ومصادر التسويق الإلكتروني كل هذا سنتعرف عليه في هذه الدليل الشامل وللمزيد من التفاصيل تابع قراءة المقال حتى النهاية.

ما هو التسويق الالكتروني

التسويق الإلكتروني او مايسمى (التسويق الرقمي)

هو عملية تسويق علامة تجارية (منتج او خدمة او شركة ) بأستخدام الإنترنت من خلال أجهزة الكومبيوتر أو الأجهزة المحمولة، بعد ان أصبحت شبكة الإنترنيت تحتل مكاناً واسعاً في حياتنا اليومية واحد المصادر الرئيسية.

للحصول على المعلومة متجاوزةً بذلك الوسائط التقليدية كالجرائد والمجلات والإذاعات المسموعة والمرئية بالإضافة إلى ان هذه الشبكة أصبحت جزءً من حياتنا اليومية وبأمكاننا تطوير الوسائل التقنية  وخلق مساحة جديده يمكن إستثمارها في تسويق بعض السلع والخدمات.

إقرأ أيضاً: مواقع تسوق كورية للبيع بالجمله والتجزئة

 عناصر المزيج التسويقي

١-التخطيط: وهي عمليه تحليل البيئة التسويقية وقدراتها لتحديد مسار العمل التسويقي وأهدافه ووضع خطط استباقية لأنجاح العمل ووضع عدد من التفاصيل والتي تشمل اهداف تجارية طويلة وقصيرة المدى وأستراتيجية تحقيق الأهداف

وتحديد القنوات الإلكترونية المراد استخدامها وتحليل بيئة العمل وتطويرة وطرح ومناقشة الميزانية والأستثمار.

وتشمل الخطة التسويقية عدة خطوات وهي:

  1. إجراء التحليل السياقي بأستخدام نموذج SWOT
  2. حدد أهداف استراتيجية التسويق الخاص بك والتي تتضمن الجمهور المستهدف المتوقع
  3. استراتيجية المحتوى (أي بحث الكلمات الرئيسية وتقويم المحتوى النشر او العرض)
  4. تحليل الأداء بإستخدام مؤشرات الأداء الرئيسية
  5. تحديد الأستراتيجيات والتكتيكات الرقمية التي ستنفذها

التسعير:عادةً تكون أسعار المنتجات التي تباع عبر شبكة الإنترنيت غير ثابت، فالأسعار قد تتغير وتتقلب وذلك للفوائد والمزايا التي يحصل عليها المشتري اضافه إلى حجم المبيعات.

لكن قبل إتخاذ أي قرار تسعير يجب تحديد ما ترغب في تحقيقة من خلال التسعير كزيادة الأرباح بعد خصم الإيرادات والتكاليف، او زيادة الأرباح بحيث تكون من اهداف الشركة على المدى البعيد او زيادة حجم الإيرادات وزيادة كمية السلع المباعة.

أضافةً إلى زيادة هامش الربح او قد ترغب الشركة في استخدام السعر للإشارة إلى الجودة العالية للمنتج وأثبات نفسها كرائدة في مجال سلعة معينه او علامة معينة او قد تكون الشركه او المنتج.

لديها مصادر دخل متعدده فقد لا تركز بشكل كبير على أسترداد قيمة التكاليف بشكل كامل وفي بعض الحالات ترغب  بعض الشركات  تغطية التكاليف والبقاء في السوق فإذا كان السوق في حالة تراجع فأن الكثير من المنافسين يطلب البقاء أو مؤقتة على الربح.

الترويج: وهو عملية الاتصال المتبادل بين الزبون والبائع بواسطة شبكة الإنترنيت لإثارة الزبائن للتعامل مع هذا المنتج وحسب العوامل المحفزه التي يتم أستخدامها وذلك من خلال العناصر التالية:

  • الإعلانات
  • الخصومات
  • الكوبونات
  • عروض الأسترداد
  • العينات المجانية

حيث أن بعض الخدمات الإعلانية التي تكون متوفرة على شبكة النت والتي تم تصميمها بحرفية يمكنها أن تكون قادرة على بإتمام صفقة البيع بشكل مباشر على الخط بما يعرف بالتسوق الإلكتروني عبر الإنترنت والشراء يكون عن طريق البطاقات الإئتمانية.

إقرأ أيضاً: وظيفة تسويق الكتروني من المنزل : أفضل وظائف عن بعد براتب شهري

للإنترنت دور ممميز فيما يخص الإعلانات ( الإعلان الإلكتروني) حيث أن صفحات الويب تمنح فرصة أكثر لتوفير المعلومات التفصيلية حول المنتجات والاستفاضة فيها مقارنة بوسائل الإعلام التقليدية الأخرى، وخاصة وأن الموقع الإلكتروني هو وسيط إعلاني مهم تستطيع المنظمة من خلاله تمرير كم هائل من الإعلانات بأقل التكاليف وبصفة مستمرة.

التوزيع: التوزيع (أو المكان ) هو أحد العناصر الأربعة للمزيج التسويقي، التوزيع هو عملية توفير منتج أو خدمة للمستهلك أو مستخدم الأعمال الذي يحتاجه، يمكن القيام بذلك مباشرة من قبل المنتج أو مزود الخدمة أو باستخدام قنوات غير مباشرة مع الموزعين أو الوسطاء.

قبل تصميم نظام التوزيع ، يحتاج المخطط إلى تحديد ما يجب أن تحققه قناة التوزيع من توزيع المنتجات أو الخدمات على عدد من العوامل وأهمها  نوع المنتج، وخاصة القابلية للتلف، خدمة السوق ضمن النطاق الجغرافي للعمليات، إن عملية وضع بيان واسع لأهداف وغايات قناة التوزيع هي قرار على المستوى الاستراتيجي وله تأثير قوي على نجاح الخطه التسويقية.

مزايا التسويق الإلكتروني: له مزايا عديدة من أهمها

إمكانية الوصول إلى السلعة على مدار اليوم دون النظر لعوائق الزمان والمكان فيمكنك الوصول إلى المنتج أو الخدمة في أي وقت دون الخوف من المتطلبات التي تصاحب عادةً النشاط التقليدي مثل حدود المكان او الزمان او أي إجراءات أخرى.

قلة التكلفة حيث تجتاز الكثير من المتطلبات وأولها المادية فما يحتاجه المسوق هو رأس مال بسيط يقطي تكاليف الحجز والبيئة ومصاريف التصميم وبعض الأشتراكات التي غالباًَ ما تكون مجانية فعند المقارنة مع مصاريف النشاط التقليدي تكون هي أقل تكلفة بكثير.

المقارنة والقياس يتيح لك الوسط الإلكتروني إمكانية تحليل البيانات كجودة المنتج وتكلفة الحجز والتوصيل أضافةً إلى مقارنة سعر المنتج أو الخدمة من مصدر إلى مصدرآخر. 

إمكانية البيع أو الشراء من خلال المنزل وهذا يوفر الوقت والجهد للبائع والمشتري، ويوفر إتمام عملية البيع والشراء بسهولة تامة، يتيح  التسويق الإلكتروني شراء أنواع عديدة من السلع قد لا تتوفر في بلد المشتري نفسه، وقد لا يجدها إلا من خلال الإنترنت.

إقرأ أيضاً: أفضل مواقع التسويق بالعمولة للمبتدئين

ختاماً إنتهينا من موضوعنا لهذا اليوم حيث تناولنا من خلاله ما هو التسويق الالكتروني وما هي فوائده وأقسامه؟ نرجوا أن نكون وافينا جميع المعلومات التي تخص التسويق الإلكتروني من حيث أنواع التسويق ومصادر التسويق الإلكتروني وما إلى ذلك.

مواضيع قد تهمك:

شغل في التسويق الإلكتروني | الربح منه عبر الانترنت 2022

كيفية الربح من امازون السعودية

أفضل تطبيقات تسوق اون لاين سعودية ناجحة

شرح منصة Open sea : افضل موقع NFT

افضل موقع لبيع الجوالات في امريكا مضمون

أحدث أقدم