زكاة الفطر في الإسلام وما هو حكمها

إن كنت تبحث عن زكاة الفطر في الإسلام وما هو حكمها أو تبحث عن دليل زكاة الفطر في القرآن الكريم 2022 وكيف تدفع نقدا أو بالمكيال وتريد أن تتعرف على متى فرضت زكاة الفطر أنت في المكان الصحيح.

لذلك من خلال هذه التدوينة التالية من موقع تقنيات العرب سوف نتعرف على شروط زكاة الفطر إسلام ويب في السعودية وفي جميع الدول الإسلامية ولمعرفة المزيد من التفاصيل تابع قراءة المقالة حتى النهاية.

زكاة الفطر

زكاة الفطر في الإسلام وما حكمها

هي أحد أنواع الزكاة الواجبة على المسلمين وتدفع قبل صلاة عيد الفطر أو قبل انقضاء شهر رمضان وهى واجبة على كل مسلم قادرعليها بصرف النظرعن عمرة وجنسه ويأتي معنى الزكاة في اللغة بمعنى الطُّهر والبركة والنماء أما عن تعريف زكاة الفِطْر في المفهوم الشرعيّ فهو مقدارٌ معلومٌ من الصدقة تجب بالفِطْر من رمضان وفق شروطٍ مخصصة طُعمةً للمساكين وطهارةٌ للصائم من اللغو والرَّفَث.

إقرأ أيضاً: شرح موقع بريطاني والتسوق من بريطانيا اون لاين

متى فرضت زكاة الفطر

فُرضت زكاة الفِطر في السنة الثانية من الهجرة وذلك مع فرض صيام رمضان فقد روى البخاري وغيره من الرواه عن ابن عمر رضي الله عنهما  قال: فرض رسول الله  صلى الله عليه وسلم  زكاة الفطر من رمضان صاعًا من تمر أو صاعًا من شعيرعلى العبد والحر والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين. 

وأيضاً روي في سنن أبوداود وابن ماجه أن ابن عباس رضي الله عنهما قال: فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم  زكاة الفطر طُهْرة للصائم من اللغو والرفث وطُعمة للمساكين فمن أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات (والمقصود بالصلاة أي صلاة عيد الفطر)

ما حكم زكاة الفطر وما الحكمة منها

هي فرض على كل مسلم صغيركان أو كبير ذكر أو أنثى حر أم عبد لما ثبت عن ابن عمر رضي الله عنهما في صحيح البخاري قال: فرض رسول الله

وشرع الله تبارك تعالى زكاة الفطر لما فيها من تزكية وتطهير للصائم مما قد يقع به من الكلام وزلل اللسان والأقوال غير المقبولة بالإضافةً إلى أن فيها إطعاماً للفقراء والمساكين

لمن تعطى زكاة الفطر

 اختلف اهل العلم في هذا الأمر فذهب أئمة المذهب المالكي إلى أن زكاة الفطرلا تعطى إلا للفقراء والمساكين وهم من لا يملكون كفايتهم في يوم العيد وذلك استناداً لحديث

وقد ذهب أئمة المذهب الحنفي أن زكاة الفطر يجوز أن يُخص فيها الفقراء والمحتاجين أوتعطى مستحقيها الثمانية (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ )سورة التوبة 

بينما ذهب أئمة المذهب الشافعي والحنبلي إلى أنّ زكاة الفطر يجب أن تُصرف للأصناف الثمانية وتُقسَم بينهم بالتساوي استدلالاً بقول الله سبحانه وتعالى (إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلفُقَراءِ وَالمَساكينِ وَالعامِلينَ عَلَيها وَالمُؤَلَّفَةِ قُلوبُهُم...) وقالو بإن الآية دلت على وجوب آداء الصدقات للأصناف المذكور بالتساوي.

إقرأ أيضاً: ما هو افضل موقع لشراء الملابس؟

متى يتم إخراج زكاة الفطر

عند المذهب الشافعي والحنبلي والمالكي أن وقت إخراج زكاة الفطرهوغروب آخر يوم صيام في رمضان.

وعند المذهب الحنفي وغيرهم يقولون قبل صلاة العيد. الأمرهذا فيه اختلاف بين المذهب ولكن ماجاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الأمرحديث ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم: " من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة

ويجوز التعجيل بإخراجها قبل العيد بيومٍ أو يومين كما فعل ابن عمر وغيره من الصحابة رضوان الله عليهم.

بماذا تقدر زكاة الفطر وماهي طريقة إخراجها

تقدر زكاة الفطر بصاع من تمر أو صاع من شعيرأو صاع من زبيب.. صاع من طعام وذلك لما ورد في الصحيحين عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : كُنَّا نُعْطِيهَا فِي زَمَانِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ أَوْ صَاعًا مِنْ تَمْرٍأَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ أَوْ صَاعًا مِنْ زَبِيبٍ. الصاع هو مقياس حجم يساوي أربع حفنات مزدوجة من حفنة اليدين مجتمعتين.

إقرأ أيضاً: ما هي افضل مواقع التسوق عبر الانترنت؟

ختاماً إنتهينا من موضوعنا هذا اليوم حيث تناولنا من خلالها شرح كيف تعطى زكاة الفطر في الإسلام وما هو حكمها نرجوا أن تكون هذه المقال نالت أعجابكم وكما يمكننا أن تشاركوها بين الأصدقاء لتعم الفائدة على الجميع لتعم الفائدة على الجميع.

مواضيع قد تهمك:

مواقع تسوق الدفع عند الاستلام في تركيا

كيفية التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك

أفضل مواقع الاستطلاعات العربية

مواقع ربح المال من الهاتف وسحب من ويسترن يونيون

موقع ليديانا التركي Lidyana تسوق اون لاين

أحدث أقدم