كيفية كتابة مقال قصير خطوة بخطوة للمبتدئين

كيفية كتابة مقال قصير خطوة بخطوة للمبتدئين عبر الإنترنت إن كنت تبحث عن طريقة لكتابة مقال جاهز سواءً كان صحفي أو علمي أو تريد أن تتعرف على الطريقة الصحيحة لكتابة مقالات صحفية قصيرة.

أو حتى إن كانت هذه المقالات عن البيئة بالطبع أنت في المكان المناسب حيث إن هذا المقال سيعتبر نموذج لكل قارء لذلك تعتبر المقالات القصيرة نوع من أنواع المقالات الموجزة والأدبية.

كيفية كتابة مقال قصير خطوة بخطوة للمبتدئين

والتي تستخدم لإضافة فكرة أو فهم وعمق لقصة معينة أو حدث معين ويمكنك أن تقوم بالتركيز في الكتابة على مشهد معين أو فكرة معينة وهناك خطوات في كتابة ‏هذا النوع من المقالات.

فإننا سنقوم في هذا المقال من موقع تقنيات العرب بشرح  كيفية كتابة مقال قصير خطوة بخطوة للمبتدئين عبر الإنترنت لمعرفة مزيد من التفاصيل تابعنا وتابع قراءة المقال حتى النهاية.

إقرأ أيضاً: الربح من كتابة القصص القصيرة (شرح أفضل موقع لنشر القصص بالعربية)

كيفية كتابة مقال قصير خطوة بخطوة للمبتدئين

هناك مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها لإتقان كتابة المقال القصير ويكون جاهز وهي في التالي يجب أن تفهم الهدف من النص أو الفكرة الموجزة لهذا المقال يجب على المقال القصير.

أن يكون يتحدث عن حالة معينة او حدث معين أو يركز على موضوع أو شخصيات اومعلومات مختلفة فهي موجز مبسط من هذا الموضوع الذي تتحدث عنه هذه المقالة.

‏عادةً ما تكون المقالات القصيرة ‏ملخصة في بضعة أسطر والتي لا تتجاوز 500 كلمة وفي بعض الأحيان قد تصل إلى 800 كلمة يجب أن تحتوي المقالة القصيرة على عدة مشاهد من موضوع النص ولكنها تركز بشكل أساسي على موضوع واحد وتتعمق به بعض الشيء.

‏يجب أن تكون المقالة تحمل وجهة نظر أو لغة التحدث للمتكلم أو الشخص الغائب أو وجهة نظر أحد الأشخاص ولكن يجب أن تمتلك ميزة نقل الصورة عن جهة واحدة فقط ولا يمكن تبديل الأدوار بين الجهات.

وعليك تذكر دائماً أنها مساحة قصيرة فيجب أن يكون تعبير موجز ومكثف في جوهر المقال، عادةً ما ‏تستخدم هذا النوع من المقالات القصيرة والموجزة في تشخيص الحالات المرضية.

بلسان الأطباء أو شرح عملية معينة أو إجراءات لأي عمل ما يكون التركيز على موضوع معين وشرح تفاصيل موجزة بكلمات قليلة، تابع لمعرفة كيفية كتابة مقال خطوة بخطو للمبتدئين.

إقرأ أيضاً: أفضل موقع يكتب لك Essay مجاني بالانكليزي

كن متوسع في بناء الأحداث

وكن جديدا في أسلوبك فإن المقالات القصيرة تشتهر بمساحاتها الحرة التي تعتمد على الأسلوب الوافي من الشرح الذي يجسد جميع تفاصيل الموضوع وأفكاره خلال فتحة صغيرة.

ويمكنك تقسيم المقال إلى ثلاثة أقسام كبداية ونهاية وتوصيات ويمكنك أن تتجاوز إحدى هذه الأجزاء في حال لم تكتفي ‏من الشرح في مساحة احد الأجزاء البسيطة، كن واثقاً أن عمل المقالات القصيرة.

لا يبنى على شرح عقدة أو حل مشكلة أو صراع فهي تأخذ اسم موجزة لأنها دائماً تعتبر نقلية او تعريفية بشكل منفتح على عكس القصص القصيرة أو الروايات فإنها يجب أن تكون تمتلك إجابات أو أسئلة محددة.

بينماالمقالة القصيرة تعتمد على الشرح فقط لا تمتلك أسئلة ولا أجوبة أو حتى أفكار  استنتاجية، كما يمكنك أن تقوم بالدمج بين مختلف انواع الكتابات في هذه المقالات، فيمكنك أن تكتب عن الربح أو الرومانسية.

أو حتى يمكنك إضافة اشعار كجزء من هذه المقالة، كما أنها تمتلك ميزة أخرى تختلف عن المقالات يمكنك من خلال كتابة مقال قصير أن تستخدم أبسط اللغات أو اللهجات الكتابة التي تجعلك تصل إلى التعبير بشكل مكثف ودقيق وجوهري.

التركيز التام في كتابة المقالات على نقل الحالات موجودة أو قصص فلا يمكن للمقال القصير أن ينقل شيئا من وحي الخيال أو يتنبأ بشيء غير موجود فمن الضروري في كتابة المقال القصير.

أن تستعرض حالات واحدة قد جرت فإنه معظم من يكتب المقالات القصيرة يتجنب كتابة القصص الدرامية فإنها تحتاج إلى مقالة ‏طويلة أو حتى التاليف رواية او قصة، كما أنه يمكنك استخدام المقالات القصيرة على صورة مدونة او تغريدة على موقع Twitter.

او حتى منشور على إحدى مواقع التواصل الاجتماعي هناك نقطة أخرى يجب التركيز عليها في كتابة مقال قصير للمبتدئين يجب أن تكون متأكد أن مقالتك لن تجسد جميع الحالات.

فإنك ملزم بعدد معين من الكلمات والاسطر ‏فيجب أن تترك جزء من النص مفقود لكي لا تتصف بالكمال فلا يوجد شيء كامل في المقالات القصيرة، ‏يمكنك تقوية مهاراتك الكتابية في المقالات القصيرة.

من خلال البحث عن مقالات قديمة للكتاب المشهورين والاستفادة منها في الواقع العملي فهناك الكثير من الكتاب العرب والأجانب الذين جسدوا أرقى انواع المقالات والقصص الموجزة.

إقرأ أيضاً: التسجيل في موقع Write me (شرح الربح من موقع write me)

‏إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن كيفية كتابة مقال قصير خطوة بخطوة للمبتدئين عبر الإنترنت وقمنا أيضا في شرح تفاصيل وخطوات كتابة المقال القصير والذي يعتبر أسمى انواع الكتابات الأدبية وأكثرها أيجازً.

مواضيع قد تهمك:

مواقع الربح من كتابة المقالات الانكليزية

أفضل مواقع الربح من كتابة المقالات العربية

شرح موقع Hiresine : التسجيل وكيفية ربح المال

كيفية ربح المال من الانترنت للمبتدئين من الهاتف

شرح موقع iWriter signUp للربح من المقالات

أحدث أقدم