كيفية كتابة مقال للمبتدئين عبر الإنترنت

كيفية كتابة مقال للمبتدئين عبر الإنترنت إن كنت تبحث عن قصير سواءً كان هذا المقال علمي أو أدبي أو حتى تريد التعرف على طريقة كتابة مقال للصف السادس أنت في المكان المناسب.

من المعروف إنه ‏ليس من الصعب كتابة المقالات بل هو أمر في منتهى السهولة ومع انتشار المدونات ومع انتشار مواقع الويب الكثيرة التي تتحدث عن المقالات يمكنك الاستفادة من المقالات الموجودة.

كيفية كتابة مقال للمبتدئين عبر الإنترنت

او من الشروحات التي تتناولها المدونات عن كتابة المقالات ‏بالرغم من تنوع المقالات فإن كانت صحفية أومقالات إبداعية فيوجد الكثير من المدونات التي تناولت هذا الموضوع ونحن من تلك المدونات وفي هذا المقال من موقع تقنيات العرب سنتحدث عن.

ماهو المقال

نتعرف في البداية ما هو المقال يعرف المقال بأنه عمل مكتوب يجسد مجموعة من الأفكار والقضايا بالإضافة إلى الكتابات النثرية التي تتناول هدف معين او موضوع معين فقد يكون هذا الموضوع إحدى النشاطات المدرسية.

أو نشره في إحدى الصحف او المجلات او حتى خطوات الإجتياز إمتحان او ‏منشورات أكاديمية لكن جميع هذه الأنواع تندرج ضمن قوائم المقالات فقد يكون المقال الأدبي وإما أن يكون علمي.

‏خطوات كتابة المقال

عنوان المقال

وهو الواجهة الرئيسية الكفيلة بتحديد مستقبل هذا المقال ويجب على الكاتب أن يقوم بإختيار عنوان يثير الاهتمامات ويجب التركيز إلى المستخدمين في أفضل عادة أن يكون محتوى المقال.

ليس فضفاض بل مختص في موضوع أو بحث معين ‏فيجب أن يتضمن عنوان المقال الكلمة المفتاحية، وكما نعرف أن الكلمة المفتاحية هي الكلمة الأكثر تكراراً و رواجاً على محركات البحث.

عندما يكثر طلب على هذا العنوان وهذه الكلمة تصبح جزءً أساسياً من محركات البحث ‏فإن كانت ‏هذه الكلمة المفتاحية عنوان المقال لك أنت على الخط الصحيح وعلى الخطوة الأولى من سكة نجاح هذا المقال عبر الإنترنت.

إقرأ أيضاً: كيفية كتابة مقال أدبي جميل عبر الإنترنت

‏بحث المتعلقات

كما ذكرنا في البداية انه يجب أن يكون عنوان المقال أو الموضوع الذي يتحدث عن المقال موضوع متخصص ولا يكون فضفاض ولكن يجب عندما تقوم بكتابه مقال أن تدرج ضمن هذا المقال إحصائيات وتعريفات.

أو حتى إقتباسات من قبل أشخاص مؤثرين بالأمور المتعلقة في هذا المقال الذي تود كتابته، ويمكنك أن تجعل هذا الكلام شاهد على أحداث محلية أو باقوال مفكرين او حتى بقصة السابقة.

فيكون المقال أكثر موضوعية وقرب من الواقع ‏بالإضافة إلى أنه يعتبر أحد الأسباب في تداول هذا المقال على محركات البحث عندما يقوم الباحث في البحث عن امور متعلقة قريبة من مقالك ستظهر مقالاتك في الصفحات الأولى.

كتابة الافكار الرئيسية على مسودة

‏إن كتابة مسودة للمقال أمر أساسي عندما تكتبها تضع فيها المعلومات الرئيسية والأفكار التي يتناولها هذا المقال ثم تبدأ بكتابة معلومات شاملة عن كل فكرة وتضعها جنب هذه الفكرة.

بعد أن انتهيت من تعبئة الأفكار في هذه المسودة تقوم بمراجعتها لاكثر من مرة وذلك للتأكد من الوضوح أو الأخطاء اللغوية أو الإملائية، بالإضافة إلى إنك ‏ستقوم بقراءتها كمتذوق اوكمتلقي.

لكي تفحص عيوب هذه المقال أو الهفوات أو حتى أن كانت فقرة ناقصة بعد أن قمت بكتابة الأفكار والبحث عن شروحات لهذه الأفكار ومراجعة هذه المسودة تقوم الآن ببدأ الكتابة لكي تحصل على اقل عدد من الأخطاء واكثر خطوات في تقدم المقال.

إقرأ أيضاً: مواقع للكتابة بالعربي : أفضل 4 مواقع للكتابة الإبداعية

كتابة الخاتمة

الخاتمة هي أحد أهم الأجزاء في كتابة المقال فكما ذكرنا في احد المقالات السابقة أن المقال للمبتدئين يمتلك ويجب أن يحتوي على خمسة أجزاء الجزء الأول وهي المقدمة والتي تشمل العنوان والكلمات المفتاحية.

كما ذكرنا ثم يجب أن يتناول النص ثلاثة أفكار رئيسية كل منها لها شروحات تفصيلية ضمن فقرات ‏الجزء الأخير في المقال هو الخاتمة يجب أن تكون شاملة بشكل مختصر ومبسط لجميع الأفكار التي قمت بشرحها من المقدمة وحتى النهاية كما أنها يجب أن تحتوي على عنوان المقال بشكل منمق.

نصائح لكتابة المقال للمبتدئين

‏يجب قبل كتابة المقال أن تقوم بتجميع أفكارك بشكل كامل لكي تخرج بفكرة موضوعية تقوم بالكتابة عنها، كنت منتبه ولا تعمل على كتابة فكرة واسعة أو فضفاضة لكي لا تشتت  أفكارك احرص على أن تكون الفكرة محددة.

‏كن مهتم في المقدمة لكي تلخص فيها صلب الموضوع الذي تتحدث عنه ضمن السطر قليلة لا تتجاوز الخمسة أسطر، ‏اتعب على كتابة خاتمة استنتاجية تجمع جميع الأفكار التي طرحتها في هذا المقال أو توصلت إليها بشكل مختصر أيضاً.

إقرأ أيضاً: مسابقة القصة القصيرة السعودية 2022

نتمنى لكم أن تكونوا استفدتم من هذا المقال الذي قمنا فيه بالشرح التفصيلية حول كيفية كتابة مقال للمبتدئين عبر الإنترنت كما أننا نبحث وندعم بشكل جاد ومستمر كل من يطمح او يفكر في كتابة المقالات أو التدوينات الموضوعية فإن الكتابة لها ‏فضل عظيم علينا لا نستطيع سداده مهما تحدثنا.

مواضيع قد تهمك:

مسابقات للكتابة في مصر 2022

وظائف الكتابة على الإنترنت من المنزل

الربح من كتابة المقالات على موقع ثقفني

الربح من كتابة المقالات الانجليزية مجانا

نشر مقالات بأجر: أفضل مواقع عربية تدفع مقابل الكتابة

أحدث أقدم