أكثر تجارة مربحة في العراق للشباب

إن كنت تبحث عن ‏أكثر تجارة مربحة في العراق للشباب ومن ضمنها مشاريع صغيرة ناجحة للشباب ويكون لها مستقبل وتربح من ورائها المال ومشاريع غير مطروقة في الدولة العراقية بالتأكيد أنت في المكان الصحيح.

بدايتةً لنتعرف قليلاً عن العراق فهي الدولة التاسعة عالمياً من حيث الثروات الطبيعية فهي تمتلك 9% من احتياطي فوسفات العالمي و11% من احتياطي النفط العالمي إضافة إلى الكثير من المواد الأخرى.

أكثر تجارة مربحة في العراق للشباب

ولقد نالت العراق المرتبة 52 عالمياً في المرتبة 4 عربياً من الإحصائية وتعد من اكبر الدول في الناتج المحلي الإجمالي لهذا العام 2022، لكنها عانت الكثير من المشكلات والأزمات التي مرة بها.

والتي جعلتها تمر بظروف معيشية صعبة حيث قلة نسبة الشباب العاملين وانتشرت البطالة بين أصحاب الكفاءات وعامة العراقيين وهناك من يبحثون عن مشاريع لتحسين الواقع الاقتصادي وشق طريق الحياة الصعب.

فلذلك سنتحدث في هذا المقال من موقع تقنيات العرب عن اكثر تجارة مربحة في العراق ومميزات الاستثمار والتجارة في العراق.

يوجد العديد من الفرص والمشاريع الاستثمارية في دولة العراق والتي تعود بأرباح كبيرة رغم جميع الظروف الصعبة والتحديات الكبيرة ما هي التجارة المربحة والمشاريع التي أصبحت ناجحة في العراق.

إقرأ أيضاً: مشروع ب 5 مليون جنيه مصري

مميزات التجارة والاستثمار في العراق

يمتلك العراق مميزات كثيرة تدعم الاستثمار والمشاريع التجارية رغم كل الظروف الصعبة ونقاط الضعف وهو يمتلك امكانيات اقتصادية كبيرة ومن أهمها أنه يحتوي على اكبر ثروة مائية في العالم متمثلة بنهري دجلة والفرات وهي تروي مساحات زراعية كبيرة جدا.

وتجني محاصيل متنوعة كالقمح والشعير والتمر والقصب السكري وغيرها من المحاصيل التي يتم تصديرها إلى جميع أنحاء العالم، إضافة إلى توفر النفط وقد تمتلك دولة العراق بحرا من النفط والذي يصنف من اجود ‏خامات النفط والاحتياطي العالمي ‏يحظى العراق أيضا بالكفاءة العالية والثقافة المجتمعية إضافة إلى اليد العاملة. 

وهناك نقطة مهمة جدا وهي موقع العراق الجغرافي والذي يعرف بإسم بوابة الشرق حيث يطل على الخليج العربي وطريق التجارة إلى الهند والصين وإمتلاكة لموانئ ضخمة والتي تصدر المواد والمنتجات العراقية إلى جميع دول العالم.  

المشاريع التجارية المربحة في العراق

تجارة التمور في العراق

من المعروف إن دولة العراق مشهورة في إنتاج التمور وإنتاج التمر فيها مرتفع بشكل متزايد في حجم الإنتاج حيث بلغ إنتاج التمر في دولة العراق لعام 2019، ما يزيد عن 600 الف طن من التمر بمختلف أشكاله وهذه التجارة مربحة جدا وهي من مشاريع ناجحة في اربيل فهو مشروع دائم ومثالي.

وذلك بعد أن قامت الحكومة العراقية بالسماح لتجار التمور في تصديرها إلى كافة بلدان العالم ‏فقد بادرت العديد من الدول بشراء كميات هائلة من التمور فور صدور هذا القرار فإن التمر يعتبر من الوجبات الخفيفة المفضلة لدى العديد من الشعوب فضلًا عن أنه يستخدم كعلاج وما يساعد في بناء نظام غذائي متوازن.

نظرا لفوائده الصحية والدينية فإنه السلعة المطلوبة بكثرة لدى جميع الشعوب في العالم والمسلمين بشكل خاص فقد حثت السنة النبوية لرسول الله عليه الصلاة والسلام على تناول التمر لفوائده الكثيرة إضافة إلى أنه ‏وجبة رمضانية أساسية.

ومن خلال ذلك فإن قمت بشراء كميات كبيرة من محصول التمر وقمت بتوزيعها على تجار التجزئة أو قمت بي تصديرها إلى خارج دولة العراق فإنك ستكسب أرباح هائلة من هذا المشروع وهذا المشروع أمر في غاية النجاح والروعة ومن المستحيل أن تكون فيه خسائر وأن كانت فيه فلا تذكر.

إقرأ أيضاً: أهم المواقع للتسوق الإلكتروني عبر الانترنت في العراق

مشروع تجارة الجملة المحاصيل الزراعية والأعلاف

كما ذكرنا في بداية المقال أن العراق تشتهر في إنتاج المحاصيل الزراعية بمختلف أنواعها من القمح والشعير والقصب وغيرها فإن هذه التجارة موجودة في العراق بكثرة ومربحة جدا.

فقد كان ههته توجد مناطق في العراق لا تستطيع الزراعة بحكم بعدها عن المياه أو لم تكون من روافد الأنهار في العراق أو نوعية التربة لا تساعد على زراعة هذه المحاصي.

فما عليك ‏إلا شراء كمية من المحاصيل الزراعية المتنوعة ويفضل أن تكون القمح والشعير في مقدمتها فإنها تستخدم الكثير من الأغراض الطحين والوجبات الغذائية إضافة إلى استخدام الشعير في العصائر أو في الأعلاف فإنه مشروع تجارة الأعلاف مربح أيضاً بشكل كبير.

فإن قمت بشراء هذه المحاصيل وتوزيعها على تجار التجزئة أو المراكز الزراعية ‏أو أن قمت بالحصول على رخصة تجارية لكي تصدر بها هذه المحاصيل إلى خارج دولة العراق وهناك الكثير الكثير من الدول التي تطلب المحاصيل الزراعية التي تصدر من العراق خاصة بما تحمله من جودة في الإنتاج.

مشروع التجارة العبور الترانزيت

يمتلك العراق منفذ بحري على الخليج العربي والذي يربطها في المحيطات من خلال المحيطات في جميع بلدان العالم إضافة إلى أنه يوجد طريق بحري يربط العراق في الهند والصين والتي هي أرض التجارة.

فأن كانت لديك خبرة تجارية والجدارة في هذا المجال عليك باخذ الإجراءات اللازمة ‏والحصول على رخص تجارية في العبور يقتصر عملك على الموانئ أو المنافذ البرية والبحرية وشراء المواد من داخل العراق وتصديرها للخارخ او العكس فإنها تجارة مربحة جدا وقد تكون قليلة الخسائر ولكنها تتطلب إلى وفرة في المال بعض الشيء. 

إقرأ أيضاً: طريقة انشاء حساب باي بال PayPal في العراق

الخلاصة:

وفي نهاية هذا المقال نكون تحدثنا عن أكثر تجارة مربحة في العراق للشباب وشرحنا مميزات التجارة والأستثمار في دولة العراق وقدمنا من خلال هذا المقال ثلاثة مشاريع تجارية في العراق نتمنى ان تكون هذه المقالة قد افادتكم  ونكون قد وضحنا لكم صورة التجارة في دولة العراق.

مواضيع قد تهمك:

أفضل أنواع الأسمدة الزراعية المركبة وفوائدها

أفضل المشاريع الزراعية ربحا في 2022

مشروع تربية الأبقار الحلوب في فلسطين 2022

أفضل المشاريع الزراعية ربحا في السعودية

أفكار مشاريع جديدة ومبتكرة 2022

أحدث أقدم