أكبر حقول النفط في العراق وكردستان

إن كنت تبحث عن أكبر حقول النفط في العراق وكردستان وتريد التعرف على اسماء كل منها سواءً كانت الشمالية والجنوبية حتى إذا كنت تريد الإطلاع على نفط غير مكتشف في العراق بالطبع أنت بالمكان المناسب.

لذلك سوف نقدم لكم ومن خلال هذه المقالة التالية ومن موقع تقنيات العرب أكبر حقل نفط بالعراق وعن أعماق الآبار وأنواع النفط العراقي وما هي إحدى أهم المدن النفطية في العراق ولمزيد من التفاصيل تابعنا.

حقول النفط في العراق

أكبر حقول النفط في العراق وكردستان

‏تمتلك العراق ثروة نفطية ضخمة فهي تحتل المركز الخامس عالمياً، من حيث احتياطي النفط، ويعتبر النفط أحد المصادر الاساسية للدخل في الدولة دولة العراق 148 مليار و800 ألف برميل إنتاج العراق من النفط الخام العراقي.

‏إضافة إلى أن العراق عضوا في أكبر منظمة للبترول في العالم وهي منظمة أوبك ويتصدر العراق والمركز الثاني فيها من خلال إنتاج النفط الخام، وهو كما ذكرنا في المرتبة الثانية بعد المملكة العربية السعودية.

متوسط إنتاج النفط في العراق مايقارب 4,6 برميل يومياً والتي تغطي اكثر من 95% من نفقات الدولة، ويتم الآن الدراسة للمضاعفة في خطوط الإنتاج حتى تصل إلى 8 مليون برميل يومياً خلال الأعوام المقبلة.

ولكن سرعان ما يتاثر النفط في المشاكل الاقتصادية و‏متغيرات الأسواق العالمية إضافة إلى جائحة كورونا التي أدت إلى تدهور أسعار وأسواق النفط في العالم.

إقرأ أيضاً: كيفية استخراج النفط من البحر

‏أماكن حقول النفط في العراق

 تتموضع حقول النفط في العراق في كل من محافظة كركوك والبصرة وكردستان بشكل كبير جدا، إضافة إلى محافظة نينوي وديالى وميسان وصلاح الدين وبغداد ولكن بشكل أقل من محافظة كركوك والبصرة، ‏حيث وتنقسم حقول النفط في العراق إلى ثلاثة أقسام وهي:

  • حقول الجنوب
  • حقول الوسط والغرب
  • حقول الشمال

حقل الرميلة للنفط

هو أكبر حقل في دولة  العراق وهو حقل عملاق جدا، حيث يمتد من جنوب مدينة البصرة وحتى يدخل في حدود دولة الكويت، يحتل المرتبة الثامنة في العالم كأعظم حقول النفط في العالم.

ويمتلك اجود خامات النفط تشرف على أعمال هذا الحقل شركة نفط الجنوب والتي يكون مركزها في البصرة ويعتبر ‏اكبر حقل في دولة العراق، والحقل هومجموعة من الآبار النفطية.

والتي تنقسم إلى حقول حقل الرميلة الجنوبي وحقل الرميلة الشمالي يبلغ عدد الآبار في حقل الرميلة 663 بئر منتجة وبدأ إنتاج هذا الحقل في عام  1970 بمعدل انتاجية تصل إلى 1,3 مليون برميل بشكل يومي والذي يشكل أكثر من حقل القرنة بكثير.

إقرأ أيضاً: لماذا لا يستخرج الأردن النفط؟

حقل غرب  القرنة

وهو اكبر الحقول النفطية في العراق والعالم فهو في المرتبة الثانية على مستوى العراق بعد حق الرميلة وفي المرتبة الخامسة عالمياً، حيث يبلغ احتياطي النفط لهذا الحقل 12 مليار برميل من النفط الخام.

‏تعود ملكية هذا الحقل لشركة النفط الوطنية العراقية ‏والذي تم اكتشافه من قبل هذه الشركة في عام 1973، وكان استثمار هذا الحقل من قبل شركة لوك اويل الروسية والتي تطورت من استثمارات هذا الحقلز

حيث خصصت مبلغ 5 مليار دولار أمريكي لزيادة إنتاج هذا الحقل، ولكن كانت هناك منازعات كبيرة منافسة بين الشركات النفطية للحصول على فرصة استثمار هذا الحقل، فازت في هذا الاستثمار شركة إكسون موبيل الأمريكية.

بالإضافة إلى شركة ورويال داتش أشيل رصدت هذه الشركة مبلغ 50 مليار دولار أمريكي كرأس مال استثماري وقدمت أيضاً 25 مليار دولار كميزانية التكلفة التشغيلية والتي ستقوم برفع مستوى الإنتاج في هذا الحقل من 500 الف برميل يومياً ليصل إلى 1,3 مليون برميل في اليوم خلال العقد القادم.

حقل الغرافة النفطي

يقع هذا الحقل في محافظة ذي قار وتم اكتشافه في عام 1953 تشارك في تشغيل هذا الحقل عدد من الشركات النفطية وهي شركة نفط الشمال وشركة جاكس الصافي وشركة بتروناس، وقامت شركة بتروناس الماليزية بتطوير هذا الحقل وتجهيزه حتى وصل إنتاج هذا الحقل ما يفوق عن 230 الف برميل يومياً من النفط العراقي.

‏حقل الزبير النفطي

يقع حقل الزبير النفطي في منطقة الزبير التابعة لمحافظة البصرة في القطاع الجنوبي تم اكتشاف هذا الحقل في عام 1949 ‏من قبل شركة نفط البصرة والتي هي جزء من شركة نفط العراق ويبلغ إنتاج النفط في هذا الحقل 220 الف برميل يوميا ً‏ويبلغ احتياطي النفط الخام لهذا الحقل 4,5 مليار برميل.

تشارك في هذا الحقل عدد من الشركات العراقية او الأجنبية في تشغيل هذا الحقل وهو حقل ذو خامات نفطية ممتازة جداً والتي تشكل جزءً رئيسياً من إنتاج شركة أوبك النفطية ‏ومن المتوقع أن يصل إنتاج هذا الحقل بعد عمليات التطوير التي تجري حالياً إلى ما يقارب 1 مليون برميل يومي.

إقرأ أيضاً: كيفية استخراج النفط من البحر

الخلاصة.

وبعد أن وصلنا إلى نهاية هذا المقال نكون قد ‏توسعنا في الشرح حول أهمية العراق النفطية وأكبر حقول النفط في العراق وكردستان  في الجنوي والشمال نتمنى أن نكون قد قدمنا شيءً ينال أعجابكم دمتم بخير زوار ومتابعي موقع تقنيات العرب.

مواضيع قد تهمك:

أكثر تجارة مربحة في العراق للشباب

أهم المواقع للتسوق الإلكتروني عبر الانترنت في العراق

افضل مشروع تجاري بالكويت محد سواه

دول أوروبية بدون فيزا للسوريين والدول المسموح دخولها بالجواز

ما هي الدول التي تدخل الكويت بدون فيزا؟

أحدث أقدم