معلومات عن حقول النفط في الكويت البرية والبحريه

معلومات عن حقول النفط في الكويت، أهلاً ومرحباً بكم زوار ومتابعي موقع تقنيات العرب سوف نقدم لكم من خلال هذه التدوينة التالية أهم حقول النفط البرية والبحرية.

وكما سنذكر لكم اسماء حقول النفط البحريه كلٍ على حداه، إذا كنت تبحث عن أكبر حقول النفط في دولة البحرين وتريد أن تعرف كم عدد هذه الحقول أنت بالمكان المناسب ولمزيد من التفاصيل أكثر تابع القراءة.

معلومات عن حقول النفط في الكويت البرية والبحريه

معلومات عن حقول النفط في الكويت

في البداية لنتعرف قليلاً على دولة الكويت وهي دولة عربية تقع الجنوب الشرقي للوطن العربي في إقليم شبه الجزيرة العربية وهي من دول مجلس التعاون الخليجي وتم تصنيف عملة الكويت.

وهي دينار كويتي كأغلى عملة في العالم وهي ذات مساحة صغيرة تبلغ 17,818 كم٢ وكانت تعتمد في إقتصادها قبل اكتشاف النفط على صيد الأسماك واستخراج اللؤلؤ إضافةً إلى بناء السفن والقوارب والتجارة البحريه من الشرق كالهند والصين.

وبعد اكتشاف النفط ومنذ أن بدأت الدولة بتصدير أول شحنة من النفط الكويتي في عام 1946 اصبح هو المصدر الرئيسي للدخل القومي للدولة واصبح أكثر من 85% من صادرات الكويت في مادة النفط حتى اصبح العصب الرئيسي الذي يحرّك وينشط الاقتصاد الكويتي وتقدر عائداته ما يقارب 95% من إيرادات الدولة وميزانيتها.

إقرأ أيضاً: أشهر حقول النفط في سلطنة عمان اليوم

مشاكل نفط الكويت

واجه النفط في دولة الكويت بعض المشاكل التي اثرت عليه، حيث تم اتهام الكويت من قبل العراق بحفر آبار النفط الكويتيه بنسبة بميلان حيث تدخل كما قالت دولة العراق في الحدود العراقية، ولكن لم يتم إثبات هذه الأتهامات وخاصة أن عدد الآبار .في دولة الكويت.

وقدرت إنتاجها للنفط تعتبر قليله جداً مقارنةً بالجانب العراقي وهذه الاتهامات والتصعيد العراقي كان احد الأسباب الرئيسية في الغزو العراقي للكويت علماً أن معدل إنتاج النفط  في دولة العراق قد وصل إلى اكثر من 500 ألف برميل يومياً في اثناء فترة الغزو.

مناطق وحقول النفط في الكويت

حقل برقان الكبير

هو منطقة الحقل نفطي والتي تضم معظم نفط دولة الكويت باحتياطي يقدر بما يقارب 70 مليار برميل ويصنف كثاني أكبر الحقول النفطية في العالم، بعد حقل الغوار وتضم منطقة البرقان الكبرى ثلاثة حقول ضخمة وهي حقل الاحمدي وحقل برقان وحقل المقوع وحقل الرتقة وتقع جميعها في جنوب مدينة الكويت العاصمة.

تضخّ هذه الحقول الثلاثة ما يقارب 35 مجموعة نفطية إضافةً إلى 15 نقطة تخزين، ولكن يعاني حقل برقان من مشكلة كبيرة منذ فترة من الزمن وهي تسرب مياه البحر الآبار في الحقل.

وذلك منذ عام 1991، وذلك نتيجة دخول العراقي للكويت فقد قامو بإضرار النيران في الآبار ونسفها، هذه الحرائق  تسببت بانخفاض ضغط النفط في الحقول السعودية المجاورة.

إقرأ أيضاً: استخراج اللؤلؤ في البحرين لؤلؤ طبيعي

 حقل الرتقة

وهي امتداد لإرض الرميلة النفطية الممتدة حتى مدينة البصرة في العراق مجموعة من آبار النفط المكتشفة.

وتسمى في الكويت بحقل الرتقة يقع على الحدود الشمالية للكويت من اتجاه دولة العراق، فهو يقع من ضمن التكوين النفطي لحقل الرميلة العظيم في دولة العراق وبدأت عمليات الحفر في هذا الحقل عام 1967 ولكن سرعان ما تم توقيف الاعمال فيه نتيجة احتجاج العراق.

والتي دامت مدة عشر أعوام، وذلك في أواخر عام 1977 بعد قيام العراق بحفر اعداد كبيرة من الآبار في حقل الرميلة العراقي، فقامت الكويت بإستئناف عمليات الحفر إلى جانب حفر ثمانية آبار أخرى.

وقد وصل معدل الإنتاج من الآبار الكويتية إلى 25 ألف برميل بشكل يومي خلال العام 1980 ولكنه تراجع بشكل كبير ليصبح اقل من 11 ألف يومياً في عام خلال عام 1989 إضافةً إلى النوعية ذات الجودة المنخفضة جدًا بسبب ضهور مادة الكبريت بكميات كبيرة في الآبار.

حقل الروضتين

وهو حقل مائي ونفطي أيضًا يقع في شمال دولة الكويت وتحديداً في منطقة الروضتين تم اكتشاف عام 1955، حيث كانت تتم عمليات التنقيب عن الفحم فتم اكتشاف هذا الحوض المائي يغطي حقل الروضتين اكثر من مساحة 50 كيلو متر مربع وينتج  حقل الروضتين النفطي قرابة 6 مليارات برميل من مادة النفط.

اين يقع حقل برقان؟ يقع في الجنوب من مدينة الكويت وهو حقل نفطي ضخم يعتبر ثاني أكبر حقل نفط حول العالم، تم اكتشافه عام 1938 بدأ الأنتاج فيه وتم تصدير اول شحنة في عام 1946 وذلك بعد نهاية الحرب العالمية الثانية.

شركة نفط الكويت

تم تأسيس الشركة والتي تحمل اسم شركة نفط الكويت المحدودة عام 1934 ‏والتي كانت تتألف من تعاون والشراكة نفطية بين الشركتين البريطانية إنجلو وشركة Galve  الأمريكية للزيون.

وحصلت الشركة على الحق الحصري في التنقيب عن البترول في دولة الكويت ‏واكتشفت خلال العام الأول من تأسيسها أول بئر تجريبية نفطية في حقل البحرة إلا أن كمية النفط التي تم اكتشافها لم تكن ذات جدوى اقتصادية كبيرة.

إقرأ أيضاً: كيفية استخراج الحديد ومن أين يستخرج

إلى هنا إنتهينا من مقال اليوم الذي كان عن معلومات عن حقول النفط في الكويت البرية والبحريه حيث شرحنا لكم أفضل ثلاث حقول شهيرة في دولة الكويت نرجوا أن تكون هذه المقالة نالت إعجابكم دمتم بخير زوار موقع تقنيات العرب.

مواضيع قد تهمك.

 كيفية استخراج النحاس وأماكن تواجده

حقول الغاز في قطر وأشهرها

أكبر حقول النفط في العراق وكردستان

‏لماذا لا يستخرج الأردن النفط؟

كيفية استخراج النفط من البحر

أحدث أقدم