‏حقول النفط في الإمارات العربية المتحدة

‏حقول النفط في الإمارات العربية المتحدة إن كنت تبحث عن أكبر حقل نفط بري في الإمارات أو غيرها من حقول النفط الأخرى مثل حقل الفاتح في دبي وحقل عصب في الإمارات أنت في المكان المناسب.

وكما سنتعرف على على موقع حقل عصب وكم إنتاج الإمارات من النفط سنوياً من حقول الغاز الطبيعي في دولة الإمارات العربية المتحدة لذلك من موقع تقنيات العرب سنتعرف على أكبر.

‏حقول النفط في الإمارات العربية المتحدة

حقول النفط في الإمارات العربية المتحدة

بدايةً سنتعرف عن أهمية دولة الإمارات النفطية ومن ثم نتعرف على حقول النفط في الإمارات العربية المتحدة، تصنف دولة الإمارات العربية المتحدة من أغلى دول الخليج العربي.

والمنطقة العربية في إنتاج النفط فهي تمتلك احتياطي ضخم من مادة النفط الخام وتحتل المركز الثالث عالمياً في حقول النفط العالمية وكذلك من حقول الغاز الطبيعي في دولة الإمارات.

إقرأ أيضاً: كيفية استخراج النفط من باطن الأرض وفي أيّ عام استخرج

اكتشاف النفط في دولة الإمارات

اكتشفت النفط دولة الإمارات في مطلع عام 1958 وذلك في حقل مربان باب بعد البحث الدقيق والمكثف لأكثر من 25 عام، حيث استغرق حفر هذا البئر أكثر من ثلاثة أعوام وتم إنشاء أنابيب لنقل نفط هذا الحقل بطول 100 كيلومتر. 

حيث قامت الدولة في ذلك الوقت ببناء محطة تصدير ‏للنفط في جبل الظنة وكانت أول شحنة نفط خام نقلت من أبوظبي في ميناء جبل الظنة في عام 1963 تحت اشراف شركة أدنوك الإماراتية والتي قد صنفت من أقوى شركات النفط على مستوى العالم وأخذت المرتبة الثانية عشر.

كما تمتاز أيضاً دولة الإمارات بتنوع وجود أماكن حقول النفط بين إماراتها السبع وعلى راسهم إمارة أبوظبي والتي تمتلك أكبر عدد من حقول النفط فيها إضافة إلى إمارة دبي وإمارة عجمان وإمارة الشارقة وفيما يلي سنتعرف بشكل مفصل على أكبر هذه الحقول المنتجة في دولة الإمارات.

حقول النفط في أبوظبي

تمتلك إمارة أبوظبي أكبر حقل نفط بحري والمعروف باسم حقل الزقوم العلوي وهو أكبر الحقول البحرية على مستوى الإمارات السبع وهو ثاني أكبر حقل نفطي بحري على مستوى العالم والذي يصل احتياطي النفط فيه إلى اكثر من 50 مليار برميل.

‏ويعود اكتشاف النفط في إمارة أبوظبي إلى مطلع عام  1953، حيث بدا الاستكشاف والتنقيب عن النفط وتم بدأ العمل بإنتاج النفط من هذه الإمارة في عام 1962.

ومن حقول النفط في إمارة أبوظبي حقل عصب وحقد شاه وحقل سهل وحقل الباب وهي اكبر وأضخم حقول نفطية في الإمارات العربية المتحدة، كما تمتلك إمارة أبوظبي عدداً من الحقول المتوسطة الإنتاج في حقل وزارة وحقل الحوالة وحقل هرب وحقل الجيصورة وحقل الندر وحقل الرويس وحقل جرن يافور.                                

حقول النفط في دبي

تتصدر إمارة دبي المرتبة الثانية في إنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي في دولة الإمارات بعد إمارة أبوظبي ‏فهي ‏تمتلك أربع حقول نفطية كبيرة وأهمها حقل ‏الفاتح حقل الفلاح وحقل راشد ومؤخرا تم اكتشاف حقل زايد.

تم اكتشاف النفط في إمارة دبي في عام 1966 وهي كما ذكرنا ثاني إمارة مصدرة للنفط في الإمارات العربية المتحدة بعد إمارة أبوظبي.

إقرأ أيضاً: حقول النفط في سوريا

حقول النفط في الشارقة

تصنف إمارة الشارقة من خلال إنتاج النفط في المرتبة الثالثة على مستوى الإمارات العربية المتحدة والتي تم اكتشاف النفط فيها في عام  1972 تمتلك أربعة حقول نفطية بمعدل إنتاج متوسط وهي حقول حقل المبارك وحقل المبارك اثنين وحقل المبارك ثلاثة وفي الأعوام القليلة الماضية تم اكتشاف حقل المبارك أربعة.

‏حقول النفط في رأس الخيمة

تعتبر إمارة رأس الخيمة هي أكبر إمارات الدولة من حيث المساحة وعدد السكان كما تعتبر أيضا من الإمارات المنتجة للنفط الخام والمصدرة بمعدل إنتاج فوق المتوسط تمتلك إمارة رأس الخيمة حقل نفطي بحري واحد وهو حقل بئر الصالح ‏والذي تم اكتشافه بعد عمليات مسح واستكشاف دامت اكثر من  12 عام يبعد هذا الحقل اكثر من 25 كيلو متر عن مركز الإمارة.

‏أكبر الحقول البرية في الإمارات

يصنف حقل شاه راس الهرم النفطي في دولة الإمارات والذي يبلغ أكبر ناتج في الدولة للنفط الخام، كما يمتلك هذا الحقل كمية ضخمة من إنتاج الغاز الطبيعي ومادة الكبريت وقد صنفت وأكدت الدراسات الحديثة أن محتوى هذا الحقل قد يكفي دولة الإمارات حتى أكثر من 30 عام مقبلة.

يأتي في المرتبة الثانية من أكبر حقول النفط في دولة الإمارات العربية المتحدة وحقل الزقوم والذي يحتل المرتبة الثالثة على مستوى الشرق الاوسط أكبر حقل نفطي والذي يقدر إنتاجه بأكثر من 66 مليار برميل.

احتياطي النفط في دولة الإمارات

أكدت الدراسات والإحصائيات التابع لوزارة النفط في الإمارات العربية المتحدة بأنها احتياطي النفط لدولة الإمارات قد يفوق 98.50 مليار برميل والذي تغطي أكثر من 60% منه الحقول النفطية في إمارة أبوظبي ثم تليها إمارة دبي ثم الشارقة ثم إمارة رأس الخيمة.

إقرأ أيضاً: معلومات عن حقول النفط في الكويت البرية والبحريه

الخلاصة

‏قد وصلنا الآن إلى نهاية المقال بعد أن تحدثنا عن حقول النفط في الإمارات العربية المتحدة وتاريخ اكتشافها وتوزع الحقول فيها واحتياطي النفط في دولة الإمارات وكما نتمنى مشاركة هذا المقال على مواقع التواصل الإجتماعي لكم تعم الفائدة على الجميع.

مواضيع قد تهمك:

أشهر حقول النفط في سلطنة عمان اليوم

كيفية استخراج الحديد ومن أين يستخرج

حقول الغاز في قطر وأشهرها

أكبر حقول النفط في العراق وكردستان

‏لماذا لا يستخرج الأردن النفط؟

أحدث أقدم