أشهر حقول النفط في سلطنة عمان اليوم

 إن كنت تبحث عن أشهر حقول النفط في سلطنة عمان اليوم أو تريد التعرف خريطة أو اسماء حقول النفط البحرية ومتى تم اكتشافات نفطية جديدة في دولة عُمان بالتأكيد أنت في المكان المناسب.

في الحقيقة إنه يوجد كم هائل من احتياطي النفط في سلطنة عمان ومن أهم هذه الحقول هي حقل الخوير النفطي وحقل مرمول وغيرها من الحقول الأخرى لذلك من موقع تقنيات العرب سنتعرف على أشهر حقول النفط في سلطنة عمان اليوم.

أشهر حقول النفط في سلطنة عمان اليوم

نبذة عامة عن سلطنة عمان

لنتعرف في بداية الأمر على دولة سلطة عُمان وهي دولة عربية تقع في شبة الجزيرة العربية في الجنوب الشرقي من الوطن العربي تحتل المرتبة الثالثة من حيث المساحة في دول الخليج العربي وتقع سلطنة عُمان في الجزء الجنوبي الشرقي من إقليم شبه الجزيرة العربية.

إقرأ أيضاً: كيفية تأسيس شركة مقاولات في السعودية

أشهر حقول النفط في سلطنة عمان اليوم

تاريخ النفط في سلطنة عُمان

يعود تاريخ النفط في دولة سلطنة عُمان إلى عام 1925 وتمَّ ذلك من خلال شركة دارسي والتي حصلت على التراخيص الخاصة بالتنقيب عن النفط، ولكن رغم جيع ترق التنقيب في ذلك الوقت.

لم تحصل شركة دارسي على أدلة او علامات واضحة تدل على إثبات وجود النفط في سلطنة عُمان وذلك ما جعلها تتخلى عن حقها في الاستكشاف، أرسلت الشركة بعثة علمية لتتولى مهمة مسح شمال السلطنة.

بالإضافة الى الساحل الجنوبي والشرقي من الجزيرة العربية وصولًا الى ظفار وذلك لدراسة الظواهر الجيولوجية في هذه المناطق والتأكد من وجود النفط فيها.

ولكن بسبب صعوبة الطبيعة الجيولوجية في أرض عمان والأوضاع السياسية غير المستقرة في ذلك الوقت في شبة الجزيرة العربية عرقلة جميع عمليات المسح الجيولوجي مما أدى الى إنسحاب الشركة من سلطنة عمان.

مطلع عام 1948م بدأت الشركة العمانيه والمعروفة بشركة تنمية نفط عُمان بإعمال التنقيب في شمال السلطنة، وقامت بإنشاء مركز أبحاث ومقر لها في منطقة الدقم عام 1954.

وبدأت أولى أعمالها بجبل فهود الشهير لكنها لم تجد النفط وفي أواخر عام 1959 قامت  أيضًا بحفر ثلاث آبار في غابة عفار وهيما لكنها توقفت عن العمل فيها بسبب مشاكل فنية حسب ما صرحت الشركة.

ونتيجة تأزم الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في البلاد لم يتم السماح لجيولوجيي الشركة بدراسة تلك المناطق الجبيلة في شمال عُمان، مع بداية 1960الميلادي استقرت نوعًا ما الأوضاع الأمنية في سلطنة عُمان واستقرت أيضًا أسعار النفط في العالم.

تم إنشاء منظمة أوبك العالمية للنفط في عام 1960 وبدأت الشركة في تنمية نفط سلطنة عُمان من خلال طرق أكثر فعالية في التنقيب عن مثل أبتكار المسح الزلزالي.

والذي يعتمد على إنبعاثات من أمواج صوتية يرسلها إلى باطن الأرض ثم استقبالها بعد ارتدادها من طبقات الصخور المختلفة الموجودة في باطن الأرض، وذلك بواسطة سماعات أرضية لتتم معرفة أنماط تركيبة باطن الأرض ومن خلاله تم اكتشاف حقول نفطية في الجبال عام 1962م.

ومن ثم اكتشاف حقلي فهود ونطيح فقامت الشركة بعد هذا الاكتشاف بمد خط من أنابيب النفط الرئيس في عام 1966 وبطول يصل حتى 280 كم حتى يصل بين حقل فهود وميناء الفحل والذي يقع في سيح المالح بالعاصمة مسقط.

كانت تكلفة هذا العمل باهظة جدًا فقد استهلك هذا الخط اكثر من 60 ألف طن من أنابيب ذات ضغط عالي مصنوعة من الفولاذ، وتم تأسيس ساحة تجميعه لصهاريج النفط المتدفق  في ميناء الفحل.

إقرأ أيضاً: استخراج اللؤلؤ في البحرين لؤلؤ طبيعي

إضافةً الى محطة لتوليد الكهرباء بطاقة 20 ميجا وات وعوامة إرسال منفردة لكي يتم تحميل ناقلات النفط، اول شحنة للنفط الخام تصدر من الحقول العمانيه كانت في عام 1976م وكانت من خلال الناقلة اليابانية موس برينس.

تم نقلها بالبراميل وكانت بكمية 543800 برميل بسعر 1,45 دولارا للبرميل الواحد تطور اكتشاف النفط في بداية السبعينات والثمانينات من القرن الماضي فقد تم إكتشاف حقل سيح نهيدة.

وحقل غابة الشمال وحقل قرن علم وحقل سيح رول وحقل حابورة وبعد هذه  الاكتشافات تم الاتفاق بين حكومة عمان وشركة تنمية نفط عمان على تقسيم عائدات النفط بين الشركة والحكومة مناصفة.

وتم ربط هذه إلى الحقول في بعضيها البعض في خط أنابيب واحد مما أدى  إلى ارتفاع معدل إنتاج النفط في الدولة، حيث كان هذا الخط القطر 20 بوصة على مسافة 75 كيلو متر شرق منطقة فهود يتم ربطها بالخط الرئيسي.

‏نفط الجنوب العماني

بعد تهدئة الأوضاع الأمنية والاقتصادية في منطقة ظفار الجنوب انتقلت شركة تنمية نفط عمان إلى التنقيب في تلك المنطقة وذلك في عام 1975م ‏وتم خلال هذا التنقيب اكتشاف حقل مرمول وحقل نمر وحقل ريما وهما اكبر حقول منطقة الجنوب العماني.

اكبر حقول النفط في سلطنة عمان

وحقل الفهود هو اكبر حقل في سلطنة عُمان ولكن تصنف الحقول حسب المناطق فإن أشهر الحقول في المنطقة الشمالية في سلطنة عمان هو حقل الجبل الخوير وحقل فهود اما الحقول المنطقة الوسطى فهي حقول قرن علم وحقل.

اما في منطقة الجنوب تعتبر حقل  النمر مرمول وريما اكبر حقول منطقة الجنوب وفي سلطنة عمان وجميع هذه الحقول ‏تصدق في خطين رئيسيين يجتمعان في حساب واحد وقد تحدثنا عن طريق الخطين خلال هذا المقال.

إقرأ أيضاً: كيفية استخراج النحاس وأماكن تواجده

الخلاصة إنتهينا من موضوعنا لهذا اليوم حيث قدمنا لكم فيه عن أشهر حقول النفط في سلطنة عمان اليوم نرجوا أن نكون قدمنا لكم معلومات مفيدة وكما نتمنى أن تكونوا من الأشخاص الطموحين لمعرفة كل ما هو جديد في موقعنا تقنيات العرب دمتم بخير زوار ومتابعي موقع تقنيات العرب.

مواضيع قد تهمك:

كيفية استخراج الحديد ومن أين يستخرج

حقول الغاز في قطر وأشهرها

أكبر حقول النفط في العراق وكردستان

‏لماذا لا يستخرج الأردن النفط؟

كيفية استخراج النفط من البحر

أحدث أقدم