أنواع العقارات في الأردن

أنواع العقارات في الأردن، أهلاً ومرحباً بكم زوار ومتابعي موقع تقنيات العرب سوف نقدم لكم اليوم ومن خلال هذه التدوينة التالية تعريف العقاري الحقيقي وما هي أنواع العقارات في الدزلة الأردنية.

بدايةً لنتعرف ماهو التعريف الحقيقي لكلمة عقار ومنها سنشرح أنواع العقارات في الأردن وكيف يمكنك شراء عقاري تجاري لأو سكني وغيرها من العقارات الأخرى وللمزيد من التفاصيل تابعنا.

أنواع العقارات في الأردن

تعريف العقار

أي  شيء يكون مثبت ولا يمكن نقله او تغيير مكانه إلا في حال الإتلاف وينقسم العقار إلى قسمين القسم الأول هي العقارات الطبيعية وهي كالأشجار أو الأراضي وغيرها من المظاهر الطبيعية الثابتة، أما القسم الثاني فهي العقارات الصناعية كالأبنية والأبراج ومراكز التجميع السكني.

إقرأ أيضاً: كيفية تأسيس شركة مقاولات في السعودية

أنواع العقارات في الأردن

يكون الأختلاف في أنواع العقارات في قطاع الأنشاء الأردني بحسب الحاجة لهذا العقار وحسب حاجة السوق الأردني وحجم الطلب على نوع العقارات فمنها من تدخل باب الجذب الإستثماري للدولة من الخارج.

او الداخل إضافةً إلى ان في بعض الحالات موقع العقار هو من يحدد نوعة فمن خلال ذلك فإن العقارات في المملكة الأردنية الهاشمية تنقسم إلى ثلاثة اقسام رئيسية وهي كالتالي.

العقارات السكنية

وتأتي في المقدمة نضراً لحاجتها الملحة والدائمة وتسمى بالسكنية كونها تعود للسكن أو الأقامة للعائلات والأشخاص، وهو بمثابة ملكية شخصية قد تعود لشخص أو لعائلة والحاجة من هذا النوع من العقارات هي السكن والأقامة.

وتتمثل في الوحدات او التجمعات السكنية من شقق أو او بيوت مستقلة او قصور او فلل وسنقوم بشرحها بشكل مفصل.

الشقق

وهي العقارات السكنية التي تكون جزء من المباني أو المجمعات السكنية والتي تتكون من عدد من الطوابق، حيث كل طابق ممكن ان  يحتوي على شقة أواكثر بحسب مساحة البناء والتي تكون مختلفة في تصاميمها وأشكالها.

وتكون جميع الشقق مشتركة في خدمات الماء والكهرباء والصرف الصحي وتكون متعددة الأصناف كالشقق العادية او الدوبليكس.

البيوت المستقلة هي المنازل المستقلة والتي قد تم بنائها على مساحة أرضية فعند بنائها يتم أمتلاك الأرض بشكل رسمي وتتوفر بمساحات مختلفة وتصاميم مختلفة أيضًا تمتاز بأنها لا تشترك في ملكيتها مع غيرها من الأبنية في المياه والكهرباء والصرف الصحي فهي مستقلة بخدماتها.

إقرأ أيضاً: مفهوم وقواعد الاستثمار بالعقارات التجارية

القصور أو الفلل

هي نوع مختلف من أصناف العقارات السكنية فهي عادتاً تكون ذات مساحة كبيرة جدًا اكبر من مساحة الشقق السكنية والبيوت المستقلة بأضعاف، فهي تمتلك ترتيبات كثيرة فقد تحتوي على مواقف للسيارات او مسابح غير المساحة الداخلية التي تتمثل بالمنزل وفي معظم الأحيان تكون في معزل  عن الأحياء السكنية.

العقارات العامة

متوفرة بكثرة في المملكة إضافتاً إلا انها تمتلك سوق قوي ومبيعات متزايدة وكونها متعددة الأغراض والأستخدامات فهي تحتل مراتب عليا في نسبة البيع والشراء في سوق العقارات الأردني.

وتكون تصنيفاتها واستخداماتها متعددة ومتفاوتة حسب مكان تواجدها او حسب فكرة الشخص المالك فهي تنقسم أربعة أقسام.

الأراضي العامة وهي جميع الأراضي التي تكون عائدة ملكيتها للدولة والتي تصنف باسم أملاك دولة قد تقوم الدولة  بتجهيز مناقصات او مزايدات عليها او قد تقوم بأستثمارها بالمشاريع المختلفة.

المزارع العامة هي المزارع التي تحون ملكاً للدولة وتكون هي مشرفة عليها ومن الممكن ان تمنح شركات او افراد فرصة الأستثمار لهذه الحدائق وفق عقود استثمارية محدد بعدد سنوات والتي يتم تحديدها ضمن قانون الأستثمار لأملاك الدولة.

المساحات الزراعية وهي جميع المناطق والأراضي التي تكون صالحة لزراعة أو إقامة المشاتل والبساتين وتشمل.

الأراضي السكنية هي الأراضي التي يتم تقسيمها وبيعها بغرض المنازل السكنية او التجمعات وعادتاً تكون ملكاً للدولة او الشركات والشخصيات الكبيرة والمالكة.

العقارات التجارية

تكون هذه العقارات رديفة ومرتبطة بقطاعات أخرى غير قطاع المقاولات كالقطاع التسويق والمطاعم والمولات فيتم بنائها ومن ثم بيعها او أجارها للعاملين في هذه القطاعات.

وغالباً ما تكون أسعارها مرتفعة بسبب موقعها والتكاليف التي تترتب على عملية البناء والتجهيز وهي كما ذكرنا تستخدم للأعمال التجارية فأخذت أسم عقارات تجارية.

تعد أفضل أنواع العقارات في الأردن أكثر وأربح هي العقارات التجارية، فهي تعتمد كما ذكرنا على موقع العقار ومدى أهميته إضافة إلى تجهيزات والتصاميم الخاصة بهذا العقار فقد تتم المضاربة على هذه العقارات أو المزايدة في الأسعار بين تجار العقارات لما يحمله هذا العقار من أهمية.

وتأتي بالدرجة الثانية بعد العقارات التجارية العقارات السكنية فهي أكثر العقارات تداولاً وذلك لكون السوق الأردنية بحاجة ماسة إلى السكن وعليها نسبة اقبال كبية على الصعيد الأردني والعربي.

إقرأ أيضاً: أفضل استثمار في مصر الان : 3 طرق مضمونة 2021

الخلاصة:

من خلال هذا المقال قمنا بشرح أنواع العقارات في الأردن و تصنيفهاتها إضافة إلى أهمية هذه العقارات  وأفضلها  وايضاً العقارات الأكثر تداولاً في المملكة الأردنية الهاشمية.

مواضيع قد تهمك:

كيفية انشاء شركة استثمار عقاري في مصر مع خطوات التأسيس

الاستثمار في العقار في السعودية خطوة بخطوة 2022

صناديق الاستثمار العقاري المتداولة في السعودية

الاستثمار العقاري في السعودية | شروط تملك العقار 2021

الاستثمار العقاري في السعودية | وكيف أبدأ في شراء العقار مع كافة الخطوات 

أحدث أقدم