كيفية التداول في البورصة التركية

أهلاً ومرحباً بكم زوار ومتابعي موقع تقنيات العرب نقدم لكم في هذه المقالة كيفية التداول في البورصة التركية وما هي طريقة تداول الأسهم في تركيا وكما سنتطرق لشرح بورصة إسطنبول مباشر.

ليس فقط ذلك بل سنشرح لكم كيف يتم شراء أسهم سواءً كان في البيم أو عن طريق البنك إن كان في بنك كويت ترك أو في الشركات الأخرى، وكما سنجيب على سؤال كيف استثمر في البورصة التركية.

كيفية التداول في البورصة التركية

وكيف يتم شراء الأسهم بالإضافة سنعرفكم على كم سعر السهم في البيم أو في الشركات الأخرى وللمزيد من التفاصيل تابعنا.

كيفية التداول في البورصة التركية

من المعروف أن أسواق الأوراق المالية هي جزء لا يمكن الاستغناء عنه من الاقتصاد العالمي حيث بدأ العمل في نظام أو مجال الأوراق المالية في بداية القرن التاسع عشر اخذ تركيا دوراً كبير في العمل في هذا المجال حيث اشتهرت بورصة تركيا من أقوى البورصات العالمية.

علمًا ان دولة تركيا لا تمتلك سوى فرصة واحدة وهي بورصة إسطنبول وسنتعرف في هذا المقال على بورصة اسطنبول والتداول في البورصة التركية وما هي الشركات أو الجهات المساهمة في بورصة إسطنبول.

إقرأ أيضاً: كيفية الاستثمار في بنك كويت ترك عن طريق الانترنت

تاريخ البورصات العالمية وصولاً إلى تركيا كانا مفهوم الأوراق المالية المتعلقة بي أدوات الدين العامة والديون الخاصة والتي كانت انتشارها في بورصة بلجيكا أنتويربي والتي تم تأسيسها في عام 1530 ميلادي وهي أول بورصة مشتركة في العالم.

ومن ثم تم تأسيس بورصة أمستردام وذلك في عام 1600 ميلادي ومن ثم بورصة شيكاغو التجارية في بداية القرن التاسع عشر والتي كانت هي أول بورصة التي تستخدم السلع بمعناها الحديث حيث كانت تمتلك أسواق النقدية والعقود المؤجلة.

‏اما البورصة التركية والمعروفة في بورصة اسطنبول للاوراق المالية تم تأسيسها في عام 1000 وتسعمية وستة وعشرين وكانت تعمل في العقود الطويلة والعقود المتوسطة والعقود المؤجلة إلى أن تم تطويرها في عام 2013 لادخال بورصة الذهب وبورصة التداول العامة.

كان الكثير منهم يجهل ما هي بورصة اسطنبول وما مدى عملها وكيف آلية الدخول إليها فقبل انتشار الثورة الإلكترونية كانت البورصات بما فيها بورصة اسطنبول تعمل لصالح شركات واجهات ضخمة ولا يمكن للأفراد أو مؤسسات بسيطة الدخول في هذه البورصات.

لكن قد يختلف الحال في وقتنا الحالي فقد أصبحت من أبسط الأمور وفي غاية السهولة دخول أي شخص إلى البورصات بما فيها بورصة اسطنبول من خلال بعض الإجراءات والأدوات التي تسهل عملية الدخول فمن خلال إرسال الطلب ‏أو باستخدام الوسائط المتطورة التي تعمل عليها الوسطى في الشاشات وغيرها.        

وتعتبر بورصة اسطنبول هي البورصة الوحيدة في دولة تركية والتي كانت في السابق ‏تقتصر في عملها على الأوراق المالية أما في وقتنا الحالي فقد دخل تداولات جديدة وكثيرة على بورصة اسطنبول منها بورصة اسطنبول للذهاب وتبادل المشتقات تحت مسمى واحد بورصة إسطنبول.

وأعتمد هذا التوسع والدمج في عام 2013 من خلال الشركات المساهمة والتي كانت ترصد مبلغ يقدر ب 250 مليون دولار أمريكي كان رصيد للعمل في هذه البورصة.

فاصبحت تضم بورصة اسطنبول السابقة وبورصة المشتقات المالية وبورصة اسطنبول للذهب تشارك في هذه البورصة اكثر من 370 شركة يندرج اسمها ضمن الشركات التي تعمل في التداول في بورصة إسطنبول.

يتم قياس السوق العام في بورصة اسطنبول من خلال ثلاثة مقاييس تم وضعها من قبل مطوري هذه البورصة وهي كالتالي BIST30 والتي تعني 30 سهم واعلى 50 سهم و BIST 50 واعلى 100 سهم BIST 100.

عملت إسطنبول على تصفية الأسهم وفقا للقطاعات الموجودة ضمن هذه البورصة مثل الشركات العامة القطاع المصرفي والبنوك وأيضا الشركات العاملة في المنتجات الكيميائية والشركات المتعلقة بالمشروبات وشركات المتعلقة في الاصناف الغذائية.

حيث يتضمن بورصة اسطنبول اكثر من 350 شركة تركية وطنية فهي تقوم بإدراج جميع ‏الأسهم التابعة لهذه الشركات التركية ضمن سوق المنتدى المداولة بمسمياتها حسب نرعها KardemirوBimeks.

  • تقسم نسب المساهمة في بورصة اسطنبول إلى ثلاثة أقسام
  • القسم الأول والأكبر يعود ملكيته إلى الحكومة التركية والذي يقدر 49%
  • القسم الثاني والذي يقدر ب5%  تعود ملكيته لأوبي
  • القسم الثالث والذي يبلغ 41% وهو ملك أي أم كيه بي

إقرأ أيضاً: مواقع تسوق الدفع عند الاستلام في تركيا

شروط الاستثمار في البورصة التركية

 في بداية الامر يتوجب عليك أن تبحث عن وسيط لكي تتمكن من خلالها التسجيل وفتح حساب ضمن هذه البورصة ‏لكن قبل فتح الحساب عليك زيارة موقع إدارة البورصة.

وذلك للإطلاع على الأسهم وتحليلات وأسماء الشركات والجهات المساهمة في هذه البورصة وأخذ بعض المعلومات والبيانات عن الإجراءات اللازمة للاستثمار في هذه البورصة.

يجب التمعن والدقة في اختيار الشركة الوسيطة فإن العروض التي تقدمها الشركات الوسيطة تكون متفاوته بينها ابحث جيدا عن الشركة المناسبة والتي تحمل الشروط والإجراءات التي تناسبك بشكل أفضل.

‏بعد أن تقوم بإيجاد شركة الوصيد المناسبة تقوم بزيارة مركزها وتوقيع عقد الوساطة والبدع بتفعيل حسابك ومباشرة العمل.

إقرأ أيضاً: طريقة شراء سيارة عن طريق البنك في تركيا

في نهاية المقال نتمنى أن نكون قد قدمنا شرحاً وافياً عن كيفية التداول في البورصة التركية وتاريخ البورصة التركية إضافة إلى الشرح المفصل حول أعمال بورصة اسطنبول والشركات المساهمة فيها دمتم بخير زوار ومتابعي موقع تقنيات العرب.

مواضيع قد تهمك.

مواقع سيارات للبيع في تركيا

أفضل شركات التداول في قطر للاوراق المالية

أفضل شركات تداول العملات الموثوقة عبر الانترنت 2022

شركات تداول مرخصة في السعودية الموثوقة

حقيقة الربح من التداول الإلكتروني عبر الانترنت 2022

أحدث أقدم