‏لماذا لا يستخرج الأردن النفط؟

‏لماذا لا يستخرج الأردن النفط وهل يوجد نفط في الأردن وهل يوجد هناك حقيقة في اكتشاف أكبر حقل نفط في الأردن وأين يوجد النفط في الدولة الأردنية الهاشمية وكيف يتم استخراج النفط.

كل هذه التساؤلات سوف نجيب عليها في هذا المقال التالي، أولاً سنتعرف على دولة الأردن وما هي الأردن وما هو وضع الأقصاد في الأردن علينا معرفة هذه الأمور قبل التحدث عن موضوع النفط واستخراجه سواءً كان من باطن الأرض أو من البحر.

‏لماذا لا يستخرج الأردن النفط؟

فإن الأردن دولة عربية تقع في بلاد الشام في الوطن العربي يقام فيها النظام الملكي وهي مجمع الثقافات واللهجات العربية وتصنف الأردن من البلدان المتوسطة الدخل.

فهي تمتلك رابع أغلى عملة في العالم وتعتمد المملكة الأردنية الهاشمية في اقتصادها على التجارة والسياحة إضافة إلى قطاع الخدمات تعتمد أيضاً على مناجم الفوسفات والرخام الموجودة فيها في جنوب المملكة.

فهي تعتبر ثالث أكبر مصدر للعالم لمادة الفوسفات إضافة إلى البوتاسيوم والأملاح والغاز الطبيعي سنتعرف في هذا المقال من موقع تقنيات العرب على.

إقرأ أيضاً: قانون التجارة الإلكترونية في سلطنة عمان

 لماذا لا يستخرج الأردن  النفط؟

الموارد الطبيعية في الأردن

يحضى  الأردن بعدد من الموارد الطبيعية وأهمها الفوسفات والغاز الطبيعي الصخر الزيت، إضافة إلى اليورانيوم والصخور الصناعية التي تضم عدد من المعادن مثل النحاس والمغنيزيوم.

ورملة الزجاج Tripoli والمعادن الطبيعية الأخرى إضافة إلى الرخام الذي تعتبر دولة الأردن هي المصدر الرئيسي لجميع أنحاء العالم في مادة الرخام وأحجار الزينة والبناء والطباشير إضافة إلى الملح الصخري.

لماذا لا يتم استخراج النفط من الأردن

هل هناك حواجز مقصودة لمنع الأردن من استخراج الثروات النفطية هذا سؤال متكرر بشكل كبير فبحسب تصريح معظم الخبراء في دولة الأردن من وجود ثروة نفطية كبيرة في الأردن ولكن يتساءلون عن سبب المجهول لعدم اكتشاف النفط في المملكة الأردنية الهاشمية.

ولماذا تخفي الحكومة كل ما يخص اكتشاف تنقيب النفط فإن تم اكتشافه سيؤدي إلى رفع في مستوى اقتصاد المملكة ويقوي المستوى المعيشي، كما ذكرنا في بداية المقال وحسب ما يتداول هو معظم الشخصيات المهمة في المملكة.

انه هناك قوةً عالمية كبيرة تقوم بمنع اكتشاف النفط في المملكة الأردنية الهاشمية ويصفون من يقول أن الأردن لا تحتوي على ثروات نفطية جاهل ولا يعلم عن طبيعة التنقيب في الأردن.

اما من خلال رؤية تنقيب الخبراء الجيولوجيين في الأردن الدكتور خالد شبابكة إن المملكة الأردنية الهاشمية فيها مجموعة كبيرة من المناطق لم يتم استكشافها بشكل كامل فهناك العديد والعديد من المناطق التي لم يصلها الاكتشاف ولم تجرأ عليها عمليات البحث والتنقيب.

كون إن عمليات البحث والتنقيب تكلف الدولة ملايين الدنانير الأردنية إضافة إلى عمليات البحث والتنقيب الفاشلة التي تم تجربتها دون جدوى لم تعد لدى الشركات العالمية او العربية  القابلية على الاستثمار في دولة الأردن فهي غير مستعدة للصرف هذه المبالغ الهائلة مقابل توقعات غير مؤكدة.

إقرأ أيضاً: احسن مشروع ب 1000 دينار أردني

ومن الواضح ان مسألة النفط واكتشافة في الأردن سيبقى السر او اللغز لا حل له وقد تجاوزعمرهذا السر اكثر من75عام، نضرة الحكومة في التنقيب عن النفط ، لكن خلال الفترة القليلة الماضية.

يتم تداول انه تم اكتشاف ثروات نفطية هائلة في ‏المملكة الأردنية الهاشمية وسنذكر في هذا المقال ما صرح به وزير الطاقة وثروات المعدنية في هذا الخصوص، أطلقت وزارة الطاقة والثروة المعدنية في المملكة الأردنية الهاشمية مشروع اكتشاف النفط.

وذلك في بير نفط السرحان في جنوب شرق المملكة، كما أكدت وزارة الطاقة إلى أنها حددت موقع البير، وذلك خلال دراسة شاملة واختبار في المنطقة من خلال طريقة المسح ثلاثي الأبعاد متأكدة من وجود هذا البير تحت مكان الأنهار الجليدية التي كانت في تلك المنطقة قبل ملايين السنوات.

وأكدت الوزارة أنا بعد النفط عن سطح الأرض بعمق 1400 إلى 1700 متر، كما أوضحت انه سيتم الأشراف على هذا المشروع من قبل الوزارة بشكل رسمي إضافة إلى شراكة مع شركة البترول الوطنية.

وذلك الاعتماد على الكوادر الوطنية في عملية استخراج النفط، ويهدف المشروع إلى استكشاف الثروات الطبيعية من النفط والغاز الطبيعي في المملكة، وكذلك يتم تزويد الدولة بطاقة النفط ومشتقاته يتم الإعتماد على المصادر الطبيعية من الدولة.

كما تدعم خزينة الدولة ويقوي المستوى المعيشي ويوفر فرص عمل كبيرة من المواطنين المحليين وجاء هذا البرنامج ضمن حملة تفعيل البرنامج الوطني في التنقيب عن النفط في المملكة الأردنية الهاشمية.

الذي ينطلق هذا البرنامج قبل أكثر من 35 عام حيث أنتج عنه اكتشاف حقل الحمزة النفطي في عام 1983 ثم حقل الريشة الغازية وذلك في عام 1987.

إقرأ أيضاً: أرخص متاجر تسوق اون لاين في الأردن

‏في ختام هذا المقال نكون قد قدمنا وتحدثنا عن لماذا لا يستخرج الأردن النفط عن واقع النفط في المملكة الأردنية الهاشمية إضافة على الإجابة على التساؤلات التي تقول لماذا لا يستخرج الأردن النفط وكيفية استخراج النفط من باطن الأرض ومن البحر.

مواضيع قد تهمك:

مشروع دخل يومي ب 200 دينار أردني

مواقع تسويق من تركيا إلى العراق وشرح شركات النقل البري

كيفية تجارة اللابتوبات المستعملة | وأفضل طريقة لشراء لابتوب 2022

4 أفكار مشاريع صغيرة | مشروع ب 1000 دينار أردني  ناجح في الاردن

أرشفة المقالات من خلال Google Search Console مع الخطوات الصحيحة

أحدث أقدم