أهم الصادرات والواردات السعودية

أهلاً وسهلاً بكم زوار ومتابعي موقع تقنيات العرب نقدم لكم من موقع تقنيات العرب وفي هذا الشرح المفصل ما هي أهم الصادرات والواردات السعودية وكما سنتعرف على أهمية وأنواع واردات المملكة العربية السعودية

لذلك نتحدث في مقال اليوم عن واحدة من أهم دول العرب والتي تتربع على عرش من المنتجات الغذائية المختلفة التي يتم تصديرها إلى معظم دول العالم وهي المملكة العربية السعودية.

أهم الصادرات والواردات السعودية

والتي تمتلك صادرات مختلفة من السلع والمنتجات المحلية او صادرات السلع الأجنبية التي يتم إعادة تصديرها ولا تعتمد هذه الدولة فقط على تصدير المنتجات النفطية، فهي من الدول الأولى بالعالم العربي.

التي تصدر مادة النفط والغاز لكنها تعتمد ايضا كغيرها من الدول العربية على التنوع في مصادر الدخل فتمتلك عدد من المنتجات والمواد التي يتم تصديرها بشكل سنوي إلى شتى بقاع الأرض سنتحدث في هذا المقال عن أهم الصادرات والواردات السعودية تابعنا للتعرف على.

إقرأ أيضاً: التجارة الإلكترونية Electronic Commerce ما هي خطواتها أنواعها

أهم صادرات المملكة العربية السعودية

تمتلك السعودية عدداً من الأصناف التي يتم تصديرها أو التي يتم استيرادها وإعادة تصديرها أيضاً إلى الدول الأخرى فهي محطة لالتقاء مصالح الاستيراد والتصدير والتبادل التجاري ومن هذه المواد هي النفط والذي يأتي في مقدمة المواد التي يتم تصديرها.

ومن ثم المنتجات الكيميائية والتي تدخل في تركيبات صناعة الأدوية ومواد البناء والدهانات وغيرها من المنتجات الأخرى في الإضافة إلى أنها تحتل المراتب الأولى في تصدير التمور إلى جميع دول العالم.

تصدر المملكة العربية السعودية عدد من المعادن والتي يتم استخراجها من المناجم السعودية بالإضافة إلى المطاط والبلاستيك لكنه بنسب قليلة جداً، ومنتجات الألبان والأجبان ومشتقاتها.

فهناك كميات هائلة من المزارع والثروات الحيوانية في المملكة كما يتم تصدير جميع المنتجات الحيوانية من الجلود والزيوت والشحوم الحيوانية واللحوم والأجبان والألبان بالإضافة إلى الأعلاف ومستلزمات الحيوانات والمزارع.

تمتلك أيضاً المملكة عدد من الأحجار الكريمة والثمينة بالإضافة إلى اللؤلؤ والذي يتم استخراجه من البحر الأحمر فيتم تصديره بكميات هائلة هو وعدد من الأحجار الكريمة.

كالمرجان والعقيق وغيرها من الأحجار الأخرى إلى معظم الدول الآسيوية والأوروبية فضلاً عن أنه يتم إعادة تصدير معظم هذه الأحجار والمنتجات التي يتم استيرادها من الدول الأفريقية.

يتم ايضاً تصدير المعدات الثقيلة كقطع وتجهيزات الطائرات والسفن الكبيرة والبواخر وجميع المعدات والآلات الخاصة بالسيارات والشاحنات الثقيلة فضلاً عن وجود أعداد هائلة من المعدات والأدوات الكهربائية التي يتم تصديرها لعدد من الدول العربية.

كانت رؤية المملكة 2030 تتطلع إلى التركيز التام على زيادة حجم صادرات المملكة من المواد غير النفطية وذلك في كسب أكبر حصة من الأسواق العالمية ودعم وتوظيف جميع الإمكانات الأقتصادية في السعودية.

لرفع من كفاءة التصدير ودعم فرص العمل والمشاريع الصغيرة وكان ذلك من خلال البرامج المتتالية والخطط المتتابعة والموضوعية لهذه الأعمال.

إقرأ أيضاً: منتجات سريعة البيع على الإنترنت

أهمية الصادرات والواردات السعودية

بالنسبة لواردات المملكة العربية السعودية فهي تتنوع وتختلف باختلاف حاجات السوق والاستخدام المحلي، فهي مجموعة من السلع التي تلبي طلبات الشارع السعودي بعد ان يتم إجراء جميع الأعمال والاجراءات الجمركية.

والضريبية على هذه الموارد ومن أهم هذه الواردات هي المواد النباتية بالإضافة إلى معظم المواد الغذائية كالمشروبات والخل والتبغ وجميع المواد الغذائية التي يتم تصنيعها بدقة عالية.

معظم المنتجات التي تدخل في الصناعات الكيمياوية وأدوات تحليل هذه الصناعات بالإضافة إلى الأنسجة ومصنوعات الأنسجة عدد من أدوات تربية الحيوانات والطعام الخاص بها.

بالإضافة إلى أنواع مختلفة من الحيوانات الأليفة والمنزلية قطع الغيار لجميع الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية بالإضافة إلى أجزاء معدات النقل ومعدات النقل.

المواد المحظورة من التصدير في المملكة العربية السعودية

تعمل المملكة العربية السعودية بشفافية تامة في نظام الاستيراد والتصدير وتقدم له التسهيلات الكبيرة إلا أنه هناك عدد من الأصناف التي يمنع باي شكل من الأشكال تصديرها.

والتي تعتبر من المواد والمنتجات المقيد بحسب اللوائح والقوانين التي تنص عليها المملكة العربية السعودية وهي في ما يلي، الثلج والمياه الغير معبأة ومياه زمزم الخضروات المزروعة في حقول مكشوفة.

مثل العنب ورق العنب والزيوت والطماطم جميع الأعلاف الخضراء والأتبان المحاصيل الزراعية المزروعة محلياً مثل الذرة والشعير والقمح وغيرها من المحاصيل الأخرى بالإضافة إلى الدقيق والحطب والفحم.

جميع المواد المتعلقة بالغاز المعبأ او اسطوانات الغاز الفارغة او الممتلئة والتي تكون خاصة بشركة التصنيع الأهلية السعودية او شركات مماثلة لها.

إقرأ أيضاً: دليلك الشامل في التجارة الإلكتروني في الجزائر 2023

الخلاصة وصلنا وأياكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم بعد ان قدمنا لكم دراسة شاملة وتحدثنا فيها عن أهم الصادرات والواردات السعودية وكما تعرفنا على أهمية الصادرات الغذائية في المملكة العربية السعودية اتمنى لكم مطالعة ممتعة وطابت أوقاتكم.

مواضيع قد تهمك

بنك التصدير والاستيراد السعودي

أفضل البنوك في السعودية

شركة شحن من السعودية إلى الأردن

أسرع موقع توصيل ملابس أطفال في السعودية

أكثر التطبيقات استخداما في السعودية 2023

تصنيفات

Top Post Ad

Below Post Ad