ما هي موانئ تركيا؟

ما هي موانئ تركيا؟ نقدم لكم من خلال موقع تقنيات العرب وفي هذا الشرح التفصيلي على خريطة وأسماء موانئ الشحن في تركيا، من منا لا يعرف دولة تركيا وأهميتها التجارية أو أهمية الموانئ في تركيا

فهي تعتبر صلة الوصل بين الشرق والغرب وبوابة التجارة العالمية بين قارة أوروبا وآسيا حيث تمتلك موقع جغرافي هام بالإضافة إلى أنها تطل على أهم البحار وتمتلك عدد من الموانئ الهامة وأبرزها ميناء بورصة وميناء اسطنبول وميناء إزمير وغيرها.

ما هي موانئ تركيا؟

وكما سنجيب على أسئلة طرحها الآخرون وشغلت محركات البحث وهي ميناء بتركيا من 5 حروف ولا يوجد غيره وهو ميناء "مرسين" لذلك سنتعرف في هذا المقال على.

ما هي موانئ تركيا؟

يعتبر عنوان مقالنا هو أحدى التساؤلات التي تندرج ضمن قوائم محركات البحث بشكل كبير جداً نظراً لأهمية الموانئ الكبيرة ومدى ارتباطها في التجارة العالمية سنتعرف في هذا المقال على.

الموانئ التجارية بركيا

تحدثنا في مقدمة المقال أن الموقع الجغرافي لدولة تركيا يلعب دوراً هام بالإضافة إلى إطلالتها البحرية الواسعة على مضيق البوسفور والبحر الأسود بالإضافة إلى البحر الأبيض المتوسط تعتبر نقاط هامة لجعلها مركز للنشاط على المستوى العالمي فمن أهم هذه الموانئ ما يلي.

إقرأ أيضاً: أفضل تطبيقات المواصلات في تركيا

ميناء مرسين في تركيا

يعتبر من أهم الموانئ التجارية في دولة تركيا وهو الميناء الرئيسي تتمثل مساحته الجغرافية بتواجده على الساحل الشمالي والشرقي للبحر الأبيض المتوسط ويقع في مدينة مرسين في الجزء الجنوبي من دولة تركيا.

كما يعد هو ثاني ميناء في دوله تركيا بعد ميناء أمبرالي، كما أنه يعتبر هو البوابة الأولى والرئيسية لدولة تركيا على البحر المتوسط تم إنشاء هذا الميناء في عام 1950 وكان من أضخم مشاريع الحكومة التركية في ذلك الوقت.

يتم تقسيم البناء المعماري على الشكل التالي هناك خمسة أرصفة بحرية تابعه لهذا الميناء مربوطة بسكك حديدية لكي يتم أيصال الشحن من خلال القطارات إلى الميناء او استلام الشحن من الميناء من خلال هذه القطارات.

فهذه القطارات تلعب دور صلة الوصل وآلية شحن المنتجات لمعظم المحافظات والولايات التركية من وإلى هذا الميناء ومن أهم هذه المدن مدينة أضنه التي تستلم جميع شحناتها من خلال هذا القطار وتصدر جميع منتجاتها إلى الدول المختلفة من خلال القطار ذاته الذي يشحن هذه المواد إلى البواخر والسفن بشكل مباشر.

يضم هذا الميناء عدد من محطات الخاصة بشحن البضائع وعدد هائل من الحاويات ومحطات السفن بالإضافة إلى امتلاك الميناء لمحطات نفطية ورصيف خاص لاستيراد وتصدير الحبوب إلى دولة تركيا.

ما تم إنشاء صوامع خاصة بالميناء تقدر طاقتها الاستيعابية لأكثر من 100.000 طن من الحبوب، كما تم تخصيص أحد هذه الأرصفة للمواشي وتم تجهيزه على هذا الأساس من خلال تعبئة هذا الرصيف بالأخشاب للمحافظة على سلامة النقل لهذه المواشي.

بالإضافة إلى أن هناك رصيف أيضاً ثم تجهيزه للثروة السمكية فيمكن من خلاله للصيادين او البواخر والسفن التي تقوم بنقل الأسماك بالإضافة إلى أنه مجهز بعد عدد من القوارب الصغيرة و المراسي لربط السفن عليها.

ميناء أمبرالي في تركيا

هو الميناء الأول في دولة تركيا وهو من الموانئ التجارية يقع هذا الميناء في القسم الأوروبي من دولة تركيا وبالتحديد في منطقة بيليك دوزو على الشواطئ الشمالية المقابلة لبحر أيجه والمطلة على بحر مرمرة.

ويبعد هذا الميناء عن ميناء اسطنبول أكثر من 26 كيلومتر باتجاه الجنوب الغربي، يعتبر هذا الميناء هو مصدر تغذية إسطنبول الكبرى حيث يعتبر هو البوابة البحرية لها تم انطلاق أعمال هذا الميناء في عام 1989.

ولم يقتصر ولم تتوقف عملية البناء والتوسيع فقد تم توسيعه وتطويره أكثر من مره من قبل الحكومة التركية وأخر توسعة كانت في عام 2000، وتعود أسباب التوسعة المتتابعة بسبب الزيادة الهائلة في حجم المواد التي يتم شحنها وتوسع القطاع التجاري في تركيا.

ينقسم هذا الميناء إلى قسمين رئيسيين القسم الأول والذي يعرف باسم ميناء أمبرالي الجديد، ويمتلك جميع الأرصفة والحاويات المجهزة لاستيراد وتصدير مختلف أنواع البضائع والسلع العامة والمختلفة حيث تم تقسيمة أيضاً بشكل مشابه لميناء مرسين.

حيث كل نوع من المنتجات او المواد التي يتم شحنها واستيرادها لها رصيف خاص وتجهيزات خاصة بها أما بالنسبة للقسم الثاني فهو قسم مخصص فقط لنقل النفط ومشتقاته فهو يحتوي على عدد هائل من ملفات النفط وعوامات الإرسال والأرصفة البحرية.

لكن يختلف هذا الميناء عن ميناء مرسين بأنه لا يمتلك مرافق مجهزة بالسكك الحديدية وذلك نظراً لمكانة الجغرافي الذي يمتلك طرق كثيرة فهو لا يبعد عن الطريق السريع أكثر من 5 كلم ويصل معدل الصادرات والواردات السنوية لهذا الميناء أكثر من مليونين 700 ألف حاوية مختلفة المحتوى.

كما يتم أستيراد أكثر من 225 ألف مركبة وأكثر من 270000طن من البضائع والمنتجات المختلفة أما بالنسبة للبضائع والمنتجات السائلة فقط تجاوز حجمها أكثر من 259ألف بشكل سنوي يتم استيرادها وتصديرها من خلال هذا الميناء.

إقرأ أيضاً: أفضل تطبيقات توصيل الطعام في اسطنبول تركيا

ميناء أزمير في تركيا

يقع هذا الميناء في منطقة خليج أزمير تم بناءة في عام 1950 وهو أقدم من ميناء أمبرالي تبلغ مساحة هذا الميناء أكثر من 90ألف متر مربع، كما يحتوي على رصيف بحري يتجاوز طولة 3000 متر والذي من خلاله يستطيع استيعاب أكثر من ثمانية عشر سفينة ضخمة.

كما تقدر قيمة البضائع التي يتم تداولها في هذا الميناء في مجال الاستيراد والتصدير أكثر من 9 مليون طن من المنتجات والبضائع المختلفة سنوياً كما يبلغ عدد السفن التي تتواجد في الميناء بشكل سنوي أكثر من 2000 سفينة.

ميناء اسطنبول في تركيا

هو من أهم الموانئ السياحية في تركيا قبل أن يكون ميناء تجاري ويتربع هذا الميناء في موقع الهام فهو يقع في مدينة إسطنبول في قسم الأوروبي منها وعلى السواحل الغربية لمضيق الفوسفور ويتبع إدارياً إلى الخطوط البحرية التركية بشكل رسمي فضلاً عن أنه أقدم الموانئ في دولة تركيا.

حيث تم تأسيسه في عام 1982 وقد شهد العديد من عمليات التوسعة والتطوير وذلك في كل فترة لكي يتناسب مع حجم التضخم في قيمة وأنواع البضائع والمنتجات المختلفة فضلاً عن الزيادة الهائلة في عدد السياح والمسافرين العرب من خلاله فهو يعتبر من أهم الموانئ السياحية في تركيا.

يحتوي هذا الميناء على محطتين رئيسيتين الأولى هي محطة شحن البضائع التي يتم من خلالها أستيراد وتصدير الملايين من السلع والمنتجات المختلفة أما بالنسبة للمحطة الثانية فهي مخصصة لنقل الركاب والمسافرين حيث تتألف من ثلاثة قاعات فخمة بمساحة 8800 متر مربع.

وبذلك لديها قدرة استيعابية على التعامل مع أكثر من 10000سائح خلال الساعة الواحدة كما أن هناك موقف خاص في هذا الميناء للحافلات الكبيرة والشاحنات بمساحة 5000 متر مربع وبقدرة استيعابية لأكثر من 200 حافلة نقل او شاحنة بضائع.

كما يخضع هذا الميناء بجميع مرافقه إلى الرقابة التامة من الحكومة والتي تستخدم تقنية الكاميرات التلفزيونية التي تجاوز عددها في هذا الميناء 78 كاميرا تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع أجبنا في هذا الفقرة على اين يوجد ميناء اسطنبول.

ميناء حيدر باشا في تركيا

هذا الميناء أيضاً هو من الموانئ التجارية الهامة في دولة تركيا فهو المحطة الرئيسية للحاويات وميناء الخاص في الشحن العام يقع أيضاً في مدينة اسطنبول على مدخلها الجنوبي.

بالقرب من مضيق البوسفور تم تأسيسه في عام 1988 وقد شهد العديد من مراحل التوسعة والتطوير فهو يعد حالياً ثاني أكبر ميناء في منطقة مرمرة ويحتوي على أكثر من 20 مرسى وعدد هائل من الأرصفة الخاصة بالبضائع والمنتجات المختلفة.

إقرأ أيضاً: دليلك لاستيراد مواد غذائية من تركيا 2023

وصلنا أعزاءي المتابعين وأياكم إلى نهاية هذا المقال والذي كنا نتحدث فيه عن ما هي موانئ تركيا؟ بالإضافة إلى التعرف على اسماء موانئ الشحن في تركيا حيث شرحنا لكم أكثر ميناء متواجد في تركية وهي ميناء مرسين وميناء بورصة وميناء مرمرة وميناء اسطنبول وميناء إزمير كل هذا من خلال خريطة موانئ تركيا نتمنى لكم مطالعة ممتعة.

مواضيع قد تهمك

أفضل 3 مواقع شراء الأثاث في تركيا

أهم 3 تطبيقات فرص عمل في تركيا 2023

تجارة السيارات في تركيا الجديدة والمستعملة

القرض العقاري في تركيا 2023

شركة XM في تركيا لتداول العملات

تصنيفات

Top Post Ad

Below Post Ad