القطاعات الإقتصادية في بلغاريا وهنغاريا

القطاعات الإقتصادية في بلغاريا وهنغاريا، نقدم لكم من خلال هذا المقال من موقع تقنيات العرب وفي هذا الشرح المفصل الفرق بين هنغاريا وبلغاريا والاتحاد الأوروبي وكما سنتعرف على

كم عدد سكان مملكة بلغاريا في 2022 بالإضافة إلى المعيشة ورواتب العمل في هذه الدولة الأوروبية، حيث تعتبر دولة هنغاريا وبلغاريا من الدول ذات الاقتصاد والتاريخ المشترك.

القطاعات الإقتصادية في بلغاريا وهنغاريا

حيث يعمل أقتصاد تلك الدولتين بشكل حر ومنفتح حيث يشكل القطاع الخاص في تلك الدول أكثر من 75% من السوق المحلية وبالأخص بعد أنضمام دولة بلغاريا إلى الإتحاد الأوروبي وذلك في عام 2007.

لكن في وقتنا الحالي تراجع الاقتصاد في كل الدولتين بسبب التداعيات الأمنية والأزمات الاقتصادية العالمية فتراجع الاقتصاد والنمو الاستثماري إلى أكثر من 5% مما كان عليه في السابق.

وأصبحت المعيشة في بلغاريا أصعب وخاصة للسوريين، لكن بفضل القطاع الخاص كانت هذه التداعيات أخف وطئه على الواقع الاقتصادي للدولة سنتعرف الآن على القطاعات الاقتصادية في بلغاريا وهنغاريا.

وصل الناتج المحلي لدولة بلغاريا بحسب إحصائيات عام 2018 إلى أكثر من 60 مليار دولار فما تمتلك دولة بلغاريا وهنغاريا مؤشرات قوية في الاقتصاد، حيث لا تتجاوز نسبة الديون على الدولة تسعة عشر بالمئة مقارنة بالدخل الاجمالي لتلك الدولتين.

إقرأ أيضاًمواقع تسوق اون لاين عبر الإنترنت في المجر

القطاعات الاقتصادية في بلغاريا وهنغاريا

تشتهر كل الدولتين بقطاعات اقتصادية مختلفة ورائدة في مجال الاستثمارات الحرة من الصناعة والزراعة وقطاع الخدمات والتي تساهم بنسبة كبيرة في رفع الناتج المحلي وتنقسم قطاعات الدولة الاقتصادية إلى ما يلي.

قطاع الطاقة والثروات الباطنية

يعتبر هذا القطاع من أكثر القطاعات الاقتصادية في دولة بلغاريا بالتحديد والذي يشكل نسبة مرتفعة منه ويشهد هذا القطاع تقدم ونمو كبير حيث تم مؤخراً أكتشاف أكثر من موقع لثروات الباطنية مثل الفحم الحجري والذي تقدر قيمة المناجم التي تم اكتشافها بكثر من 3 مليارات طن من مادة الفحم.

كما أنها تمتلك عدد هائل من مناجم الحديد فأصبحت من أكثر منتجين الحديد في الاتحاد الأوروبي فضلاً عن وجود النحاس والرصاص وماده الزنك التي أيضا نالت من خلالها المرتبة العالمية في تصدير هذه المواد.

هناك أيضا نسبة كبيرة من الآبار وحقول النفط والغاز التي تمكنت الدولة من خلالها إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من تلك المادتين بعد ان كانت تستورد هذه المادتين من دولة روسيا بكميات هائلة جداً فضلا عن وجود مناجم ومراكز لاستخراج الملح الصخري والطين والجبص.

إقرأ أيضاً: منحة دراسية في جامعة هنغارية المجر والجامعات المتاحة للطلاب

قطاع الزراعة

هو من أهم القطاعات وأكثرها دعماً للاقتصاد الوطني حيث يعمل به أكثر من 7% من الأيدي العاملة في الدولة مما يغطي جزءاً كبير من مختلف البطالة، كما يعدل الدخل الوطني للدولة من هذا القطاع أكثر من 3.5% من الدخل القومي بمساحة زراعية تتجاوز 45% من إجمالي مساحة دولة بلغاريا.

والتي يزرع فيها مختلف أنواع المحاصيل الزراعية من حبوب ومواد عطرية مثل مادة الذرة والشعير والقمح والأرز والفول وغيرها من المواد الأخرى، كما تعتبر ماده التبغ من أكثر المواد التي يتم تصديرها من قبل دولة بلغاريا وهنغاريا.

فضلا عن وجود مساحات واسعة في زراعة الخضروات والفواكه، كما تمتاز تلك الدول بأنها أكثر مصدري العنب والطماطم على مستوى العالم، فضلاً عن وجود مساحات واسعة من الأشجار الحراجية التي تأخذ أكثر من 40% من المساحة الإجمالية للدولة.

القطاع الصناعي

أهم القطاعات الاقتصادية يحظى هذا القطاع بإقبال كبير جداً بعمل واسع يأخذ أكثر من 25% من القيمة الإجمالية للدخل المحلي، كما يغطي عمل هذا المجال أكثر من 30% من اليد العامل والذي يتمثل في صناعة الآلات المختلفة والمعادن وقد تجاوز حجم الإنتاج فيه أكثر من 10% على مستوى العالم في صناعة وإنتاج الآلات  الملكية.

أنطلق هذا القطاع في كلا الدولتين قبل مئات السنين والذي كان يرتكز على أعمال صناعة ترميم السفن والبواخر حتى اشتراك فنيين لديهم خبرة كبيرة وطرق مبتكرة للتعامل مع مادة الفولاذ والحديد الصلب التي يتم استخراجها من الثروات المحلية.

ولكن نتيجة النجاح الذي حققه مجال صناعة السفن شهد قطاع الصناعات تغير الجذري وانتشار على مستوى واسع وذلك في نهاية عام 1960 حيث بدا العمل في مجال الصناعات الكيميائية مما أعطى هذا القطاع أكثر حيوية ونشاط ونمو خلال فترة وجيزة.

كما أن هناك أنواع أخرى من القطاع الصناعي التي شهدتها كل من بلغاريا وهنغاريا في الماضي القريب مثل صناعة الألبسة والأقمشة وصناعة المنتجات والمواد الغذائية بمختلف أنواعها.

إقرأ أيضاً: تكلفة وشروط السفر إلى بلغاريا للسعوديين

وصلنا وأياكم إلى نهاية مقال اليوم بعد ان تحدثنا بشكل مفصل عن القطاعات الإقتصادية في بلغاريا وهنغاريا نرجوا أن يكون هذا المقال نال إعجابكم ونتمنى لكم مطالعة ممتعة دمتم بخير.

مواضيع قد تهمك

مواقع التسوق عبر الإنترنت في المجر

ماذا تستورد إسبانيا؟

ما هي واردات فرنسا؟

ما هي موانئ تركيا؟

أهم صادرات أستراليا

تصنيفات

Top Post Ad

Below Post Ad