اهم ما تشتهر به السعودية

أهم ما تشتهر به السعودية، أعزائي زوار موقع تقنيات العرب نقدم لكم من هذا المقال وفي هذا الشرح المفصل بماذا تتميز المملكة العربية السعودية عن بلدان العالم، وكما سنقدم لكم معلومات عن بما يميز هذه الدولة

ولا بد لنا أن نتعرف على بماذا تمتاز السعودية بأنها تتوسط دول العالم، فهي رمز الإسلام والعروبة وأكبر أهم الدول العربية تمتلك هذه الدولة موقع الجغرافياً هاماً ومميز بالإضافة إلى أن لها خصوصية كبيرة.

اهم ما تشتهر به السعودية

لدى العرب بشكل خاص والمسلمين بشكل عام وتتجلى أهمية هذه الدولة في عدد كبير من الأمور وأهمها أنها منبع الإسلام والأرض التي ولد فيها النبي محمد علية الصلاة والسلام فتابعونا لنتعرف على ما تشتهر به السعودية وكذلك الرياض.

اهم ما تشتهر به السعودية

موطن الأرض المقدسة

تتجلى الأهمية الكبيرة للمملكة العربية السعودية في نفوس العرب والمسلمين والعالم أجمع بانها مهد الحضارات فهي الموطن الأول لإنطلاقة الإسلام هي بلاد الحرمين ففيها مكة المكرمة بيت الله الحرام مقصد الملايين من المسلمين حول العالم.

في كل عام حيث يتوجهون إليها لإداء فريضة الحج والعمرة، وفيها أيضاً المسجد النبوي الشريف مسجد سيدنا محمد علية أفضل الصلاة والسلام وقبرة أيضاً فهو ولد في مكة ودفن وعاش في المدينة المنورة.

والتي كانت تعرف باسم يثرب فيقصد المسلمين المدينة المنورة في زيارة قبر النبي عليه الصلاة والسلام والصلاة في المسجد النبوي بالإضافة إلى ذلك يعمل النظام الإداري والشرعي في السعودية على تطبيق الشريعة الإسلامية وتعاليمها.

إقرأ أيضاً: أفضل مواقع التوظيف في السعودية المشهورة

الانتاج النفطي الضخم

تعرف المملكة بأنها من أوائل الدول العربية في إنتاج وتصدير النفط التي تحتل المرتبة الأولى بتصدير واحتياطي النفط في الوطن العربي، حيث تمتلك 17 % من احتياطي النفط العالمي يتموضع هذا النفط في المنطقة الشرقية من المملكة.

ويعتبر من أجود خامات النفط فهو يأتي بدرجات وأنواع وهي النفط الثقيل والمتوسط والنفط الخفيف ومن حسن حظ المملكة أنها تمتلك هذه الأنواع الثلاثة كما تمتلك مصافي نفط هائلة العدد.

تربية الإبل

أشتهر الخليج العربي بشكل عام والمملكة العربية السعودية بشكل خاص بتربية المواشي وبالتحديد الإبل فتقدر نسبة الإبل فيها بأكثر من 1.600000من الإبل موزعة على دول الخليج العربي وتأخذ المملكة العربية السعودية أكثر من 50% من نسبة هذه الإبل.

كما تعتبر تربية الإبل لدى شعوب شبه الجزيرة العربية من أسمى الثقافات التاريخية القديمة والمتوارثة من الأجداد كما تعتبر أولى اهتمامات الشخصيات الكبيرة في السعودية بحيث وكانت تستخدم في السابق كوسيلة نقل تساعد على حر الصحراء وقطع مسافات طويلة.

بالإضافة إلى أنها مصدر للغذاء فقد كانت وما زالت تؤكل لحمها بشراها لدى البدو السعوديين أما في وقتنا الحالي فتطور الوضع بالنسبة لتربية الأبل أصبحت للتفاخر والسباقات فقامت الجهات الراعية والمربية للإبل بفتح اسطبلات مشابهة لإسطبلات الخيل لكن في الأماكن الصحراوية التي تلائم معها حياة الإبل.

ليتم إدخالها في سباقات ومضامير الجري وبذلك أصبحت قيمة الإبل مرتفعة جداً والتي قد تصل إلى أكثر من 15 مليون ريال سعودي لأحدى أنواع هذه الإبل أي بما يعادل أكثر من أربعة ملايين دولار امريكي.

إقرأ أيضاً: المنافسة في تجارة السيارات في السعودية

التمور

ترتبط التمور ارتباطاً وثيق في التاريخ القديم لدى شعوب شبه الجزيرة العربية لكن تختلف عن تربية الإبل التي أيضاً هي من العادات القديمة فمن خلال الطابع الديني فقد وصى عليها دين الإسلامي.

الذي هو الدين الأساسي في المملكة العربية السعودية على أكل التمور وإلا تخلو البيوت منها فضلاً عن أنها مصدر لكسب الأرزاق لأعداد هائلة من التجار فيتم تصديرها إلى جميع دول العالم بكميات كبيرة وبالأخص في شهر رمضان المبارك.

كما تتجلى أهمية التمور لإحتوائها على أعداد هائلة من الفيتامينات كالكالسيوم والبوتاسيوم والألياف، لكن في المملكة لا يتم إنتاج نوع واحد من التمور فهناك تمور البلح وتمور الحرة وتمور المدينة وعدد من الأنواع المختلفة التي تختلف عن بعضها البعض في المذاق والحجم والشكل.

مناجم الذهب في السعودية

لا يقتصر أكتشاف وتعدين الثروات الباطنية في السعودية على النفط فقط فهناك العديد من مناجم الذهب في المملكة وبالتحديد في المدينة المنورة التي تحتوي على مقر رئيسي يعرف في وقتنا الحالي باسم مهد الذهب.

والذي تم فحصة من قبل الخبراء الجيولوجيين وقد اعلنوا أن هذا المنجم يعود لأكثر من ثلاثة آلاف عام قبل الميلاد وقد نسب هذا المنجم إلى عهد نبي الله سليمان عليه السلام، حيث كان يستخرج الذهب من هذا المنجم.

وتقدر نسبة مبيعات الذهب من هذا المنجم وغيرة من المناجم الأخرى التي يتم العمل عليها الآن في المملكة بنسبة 5% من اجمالي دخل الدولة وهذا رقم مناسب نوعا ما على أتساع حجم المملكة وميزانيتها السنوية.

إقرأ أيضاً: دراسة جدوى مشروع محل موبايلات في السعودية

وصلنا إلى نهاية المقال وهو عن اهم ما تشتهر به السعودية بعد ان تحدثنا عن الأهمية التاريخية للمملكة العربية السعودية وبماذا تشتهر بالإضافة إلى أن قمنا بالتحدث عن أهميتها الدينية لدى العرب والمسلمين سائلين المولى عز وجل أن يرزقنا وأياكم زيارة الأماكن المقدسة في هذه الدولة.

مواضيع قد تهمك

ما هي الصناعات الدوائية في السعودية

ما هي الموانئ التجارية في السعودية

أهم الصادرات والواردات السعودية

بنك التصدير والاستيراد السعودي

شركة شحن من السعودية إلى الأردن

تصنيفات

Top Post Ad

Below Post Ad